أعلن عبد الواحد راضي رئيس مجلس الشورى لاتحاد المغرب العربي المجتمع في العاصمة المغربية انه يجب اعادة هذا الاتحاد "الى سكته نهائيا" بعد سنوات الركود. واعرب راضي عن اسفه "لاننا لم نتمكن من الشروع في تطبيق الاهداف التي حددها مؤسسو اتحاد المغرب العربي في صالح شعوبه" وذلك في كلمة القاها امام 150 نائبا برلمانيا يمثلون المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا وليبيا في مقر مجلس النواب بالرباط.
ودعا النائب المغربي الذي انتخب رئيسا للمجلس المغاربي خلال دورته الرابعة، الى اعتماد "طريقة جديدة في التفكير من شانها ان تمكننا من اعادة اتحاد المغرب العربي الى سكته نهائيا".وذكر راضي بانه من بين الاهداف التي سطرها مؤسسو الاتحاد المغاربي في قمة مراكش 1989، هناك بالخصوص حرية تنقل الاشخاص والرساميل والخدمات وكذلك تطبيق "سياسة مشتركة للتنمية الاقتصادية".ولم يلتئم المجلس البرلماني المغاربي الذي اطلق عليه اسم مجلس الشورى منذ 1993.
وتسيطر الخلافات المغربية الجزائرية على الاتحاد المغربي وتحديدا بخصوص قضية الصحراء الغربية التي تطالب بالاستقلال عن المغرب بدعم الجزائر.
كما لعبت الاحتجاجات الليبية على الدول الاخرى الاعضاء في الاتحاد المغاربي من اجل تطبيق الحظر الجوي المفروض على ليبيا اثر قضية لوكربي، دورا في تفرقه الاتحاد—(البوابة)—(مصادر متعددة)