صحيفة إيرانية: غور وليبرمان معاديان لإيران

تاريخ النشر: 12 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعتبرت صحيفة إيرانية في عددها الصادر اليوم السبت ان الفريق الديموقراطي المرشح للانتخابات الرئاسية الأميركية، آل غور وجوزف ليبرمان، معاد لإيران في الأساس. 

واعلن كاتب افتتاحية صحيفة "ايران نيوز" الناطقة بالإنجليزية والتي تعتبر عموما مقربة من وزارة الخارجية، ان "فريق غور-ليبرمان سيعتمد، في الاساس، سياسة سلبية حيال الجمهورية الإسلامية". 

وهذا هو رد الفعل الإيراني الأول على اختيار غور لنائبه السناتور اليهودي جوزف ليبرمان الذي لا تذكر الصحيفة طائفته، وانما توضح ان "كل جنوب أميركا، الحزام المؤمن بالكتاب المقدس، قد يتصرف بصورة مناهضة لهذا الاختيار". 

وتعتبر الصحيفة في المقابل ان الفريق الجمهوري بقيادة جورج بوش الابن وديك تشيني اللذين يقيمان علاقات وثيقة مع الصناعة النفطية، سيكون افضل بالنسبة إلى ايران. 

وتؤكد صحيفة "ايران نيوز" بذلك ان اختيار تشيني مرشحا لمنصب نائب الرئيس قد يكون مفيدا لبوش، يذكر ان تشيني يدير منذ 1995 مجموعة "هاليبيرتون" الأولى في العالم في مجال الخدمات النفطية وهي تحقق جزءا كبيرا من رقم أعمالها في الشرق الأوسط خصوصا. 

وترى الصحيفة ان الصناعة النفطية الأميركية هي "القطاع الوحيد في المجتمع الأميركي الذي يتحرك أحيانا ضد سلطة المنظمة الأميركية الموالية لإسرائيل (ايباك)". 

وذكر كاتب افتتاحية "ايران نيوز" بأن تشيني الذي أصبح رئيسا لمجموعة "هاليبيرتون" بسبب علاقته المميزة بالدول المنتجة للنفط، قاد حملات لرفع العقوبات الأميركية المفروضة خصوصا ضد ليبيا وإيران. 

وتؤكد الصحيفة أيضا ان "إدارة جمهورية بقيادة قدامى القطاع النفطي هي اكثر قدرة على اعتبار ايران بلدا ينبغي على الولايات المتحدة ان تقيم معه علاقات طبيعية"، مضيفة مع ذلك ان تغييرا في السياسة الأميركية حيال طهران ليس مضمونا بالقدر الكافي. 

وتضيف الصحيفة ان "الكونغرس الخاضع كليا لسيطرة ايباك وغيرها من المنظمات اليهودية، يبقى بشكل أساسي معاديا لإيران، وان إي رغبة في التغيير على هذا المستوى ينبغي ان تواجه مقاومة أعضاء في مجلسي النواب والشيوخ موالين لإسرائيل".—(ا.ف.ب)