صحيفة: الإدارة الأميركية تتخوف من امتلاك الإرهابيين لقنبلة قذرة

تاريخ النشر: 11 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" اليوم الاثنين ان الإدارة الأميركية تتخوف من امكانية حصول جماعات ارهابية على اجهزة لقياس تاثير الاشعاعات النووية على النباتات كانت تستخدم في الاتحاد السوفياتي السابق واستخدامها من قبل هذه الجماعات كقنابل قذرة.  

وقالت الصحيفة ان خبراء اسلحة اميركيين والدوليين يفتشون الجمهوريات السوفيتية السابقة بحثا عن هذه العبوات التي تحوي عنصرا فلزيا مشعا هو العنصر 137 على شكل كرات صغيرة او مسحوق ناعم. 

ومن بين المجالات التي يستخدم فيها هذا الجهاز تحديد الاوضاع الزراعية بعد هجوم نووي. 

وقال مسؤول في الوكالة الدولية للطاقة الذرية للصحيفة ان عدد الاجهزة التي نشرها العلماء السوفيت في الريف خلال السبعينات تراوحت ما بين مئة والف. ولم يعثر حتى الان سوى على تسعة اجهزة فقط. 

ويمكن تصنيع قنبلة قذرة قادرة على نشر اشعاعات في منطقة شاسعة عن طريق استخدام بضعة جرامات من هذا العنصر الفلزي المشع. واظهرت عمليات المحاكاة التي يقوم بها الكمبيوتر ان هجوما على مدينة نيويورك بقنبلة قذرة يستخدم فيها 50 جراما فقط من هذا العنصر الفلزي المشع يمكن ان ينثر الاشعاع على 60 بناية في المدينة. 

وقالت الصحيفة ان الموجودين قرب الانفجار سيصبحون اول الضحايا وان عمليات اجلاء السكان ومشروعات الاعمال وعمليات التطهير قد تتكلف عشرات المليارات من الدولارات—(البوابة)