صحيفة ايرانية تدعو الى قتل قس اميركي وصف النبي بانه ''ارهابي''

تاريخ النشر: 08 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

دعت صحيفة ايرانية اليوم الثلاثاء الى قتل القس الاميركي المتشدد جيري فالويل، على خلفية وصفه النبي محمدا عليه الصلاة والسلام بانه "ارهابي". 

وقالت صحيفة "كيهان" المحافظة في مقال لمديرها حسين شريعة مداري انه "عملا باحكام الاسلام بات الزاميا قتل" جيري فالويل واميركيين اخرين من الذين يبشرون بالتعاليم المسيحية عبر التلفزيون هما بات روبرتسون وفرانكلين غراهام اللذين "اهانا الاسلام والنبي". 

واضاف شريعة مداري "سيكون للمسلمين الذين تقمعهم الولايات المتحدة شرف انجاز هذا العمل". 

وقال مدير صحيفة "كيهان" ان "مهاجمة السفارات الاميركية (...) اينما وجدت في العالم باتت من ابسط واجبات المسلمين بما انه تم اثبات الصلة بين الكهنة والبيت الابيض". 

وكان القس المتشدد جيري فالويل اعلن في مقابلة اجرتها معه شبكة التلفزيون "سي بي اس" ان "النبي محمد كان ارهابيا. قرأت من الكتاب المسلمين وغير المسلمين ما يكفي لمعرفة انه كان رجلا عنيفا، رجلا يدعو الى الحرب". 

وقد تجنب رجال الدين الشيعة الايرانيون التعبير عن موقفهم حيال هذه الاتهامات حتى اليوم الثلاثاء. 

لكن احد كبار ايات الله القادرين على اصدار فتوى بهذا الشان، خرج عن صمته. 

وذكرت الاذاعة ان اية الله حسين نوري همداني حث المؤمنين "الى عدم الوقوف مكتوفي الايدي امام هذا النوع من الدعاية والاهانة". 

وقال في وقت لاحق في مسجد قم ان "هذه الاهانة الفاضحة غير مقبولة وعلى الدول الاسلامية ان توقف صادراتها النفطية وتقطع علاقاتها مع الولايات المتحدة". 

غير ان آية الله نوري همداني تجنب اصدار فتوى مماثلة لفتوى اية الله الخميني في 1989 بشان "اهدار دم" سلمان رشدي صاحب كتاب "الايات الشيطانية". 

لكنه رأى انه "منذ اليوم الذي اعلنت فيه الولايات المتحدة القدس عاصمة للنظام الصهيوني اطلقت الهجمات على النبي في وسائل الاعلام الاميركية". ورأى انه "مخطط صهيوني للايقاع بين المسيحية والاسلام".—(البوابة)—(مصادر متعددة)