صحيفة: بلير نقل للاسد رغبة بوش في لقائه

تاريخ النشر: 05 نوفمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قالت تقارير صحفية ان مصادر دبلوماسية غربية في دمشق كشفت النقاب عن ان رئيس الوزراء البريطاني توني بلير نقل الى الرئيس السوري بشار الاسد ـ خلال اجتماعه معه الاسبوع الماضي رغبة الرئيس الاميركي جورج بوش في عقد لقاء معه لمناقشة عدد من الافكار والخطوات المتعلقة بالحملة الدولية لمكافحة الارهاب. 

وقالت صحيفة الوطن القطرية ان مصادرها الدبلوماسية اشارت الى ان هذا اللقاء قد يتم على هامش اجتماعات الدورة القادمة للجمعية العمومية للامم المتحدة في نيويورك او في جنيف، على ان يترك تحديد مكان الاجتماع وزمانه للجانب السوري. 

واوضحت المصادر نفسها ان رئيس الوزراء البريطاني بات يشجع على عقد مثل هذا اللقاء بين الرئيسين الاسد وبوش لا سيما في اعقاب زيارته الاخيرة لدمشق، حيث اكتشف انه يمكن الاستفادة كثيرا من الدور السوري في مجال مكافحة الارهاب نظرا لموقع سوريا المهم في الشرق الاوسط، ونفوذها وتأثيرها على العديد من المنظمات والحركات التي يمكن ان يكون لها الكثير من التأثير على السياسة الاميركية الراهنة في الشرق الاوسط. 

وتوقعت المصادر الدبلوماسية ان يطرح الرئيس الاميركي جورج بوش على الرئيس السوري بشار الاسد الخطوط العريضة لمبادرة اميركية جديدة لاحياء عملية السلام واستئناف المفاوضات على المسار السوري ـ الاسرائيلي، مشيرة الى ان الولايات المتحدة باتت على قناعة راسخة بأن الوقت قد حان لايجاد تسوية شاملة لازمة الصراع العربي ـ الصهيوني. وذلك في اطار المعالجة الشاملة لجذور الارهاب في العالم.  

وكان الرئيس جورج بوش قد اطلق عدة اشارات ايجابية الشهر الماضي صوب سوريا عندما اكد ان لدمشق دورا مهما للغاية في المنطقة داعيا الى التعاون مع سوريا في مجال مكافحة الارهاب. 

واشارت المصادر الى ان العلاقات الاميركية ـ السورية كانت قد شهدت بعض التوتر في الآونة الاخيرة وهو ما تمثل باستدعاء السفير الاميركي في دمشق الشهر الماضي للاحتجاج على تصريحات منسوبة الى نائب وزير الدفاع الاميركي والتي دعا فيها الولايات المتحدة الى استخدام القوة ضد سوريا بحجة انها مساندة لما يسمى بالارهاب. –(البوابة)