قالت صحيفة "تاجيستسايتونغ" الالمانية إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عرض على صدام حسين العيش في المنفى في روسيا تفاديا للحرب.
ونفى مصدر روسي رفيع تقرير الصحيفة
ونسبت الصحيفة في عددها الصادر امس الى مصادر دبلوماسية روسية قولها إن عددا من المسؤولين الروس يزورون بغداد منذ تشرين الثاني /نوفمبر الماضي وناقشوا تغييرا محتملا في القيادة العراقية، وأن الرئيس الاميركي جورج بوش وافق على الفكرة، حسب قولها.
ونقلت "بي.بي.سي اون لاين" عن الصحيفة إن بوتين مستعد للسفر بنفسه الى العراق إذا تطلب الأمر ذلك، إلا أن وكالة انباء ايتار تاس الروسية الحكومية نقلت عن مصدر روسي رفيع غضبه وقوله إن موسكو لا تجري أي محادثات مع الرئيس العراقي لاقناعه بالتخلي عن السلطة والقدوم إلى روسيا.
واضاف المصدر الروسي أنها "قصة مختلقة" ولا توجد محادثات مع بغداد بهذا الشأن.
يشار إلى أن بلاس اوبل الوزير في وزارة الخارجية الفلبينية كان قد قال إن دولا عربية دعت صدام إلى التنحي والإقامة في ليبيا درءا للحرب المحتملة على بلاده، وأنه ابلغ بذلك خلال اجتماع مع دبلوماسيين عرب معتمدين في مانيلا الاثنين الماضي، لكنه امتنع عن تسمية هؤلاء الدبلوماسيين.
