صحيفة: مصرع 20 جنديا عراقيا في تمرين على استعمال الغازات السامة

تاريخ النشر: 02 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قالت مصادر إعلامية اليوم إن 20 جنديا عراقيا ‏على الأقل لقوا مصرعهم في أعقاب تمرين حي على استخدام الغازات السامة الاسبوع ‏ ‏الماضي. ‏ ‏ 

ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن صحيفة "ديلي تلغراف" اللندنية في عددها الصادر اليوم قولها ان الجنود في منطقة "الزعفرانية" جنوب ‏بغداد الذين شاركوا في التمرين تعرضوا لمضاعفات حادة في التنفس. ‏ ‏ ونقلت الصحيفة عن مصادر استخباراتية من داخل العراق القول ان التمرين جرى منذ ‏ ‏ثلاثة اشهر في معسكري الثويرة والباسمية. ‏ ‏  

كما نقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية غربية في العاصمة العراقية القول ان ‏الحادث لم يؤثر على مجريات التمرين الذي استكمل بعد استقدام قوات إضافية. ‏ ‏ 

وقالت الصحيفة ان النظام العراقي يحاول الان اعادة بناء ترسانته من الأسلحة ‏الكيميائية والغازات السامة والتي تعرضت لضربة موجهة بعد ان نفذت قوى التحالف ‏ ‏عملية "ثعلب الصحراء" منذ شهر كانون الاول/ديسمبر 1998 . ‏ ‏  

واضافت الصحيفة ان خبراء عراقيين يعملون على مدار الساعة لاعادة بناء الترسانة ‏العراقية من الاسلحة التقليدية والكيميائية بعد ان رشحت أخبار الاسبوع الماضي عن ‏بدء العمل بشكل كامل في ثمانية معامل عسكرية. ‏ ‏  

واعتبرت الصحيفة ان اهم هذه المعامل معمل للصواريخ والاسلحة الكيميائية في ‏ ‏منطقة القيم المقفرة قرب الحدود مع سوريا والذي يشرف عليه ابن صدام حسين قصي بشكل ‏ ‏مباشر. ‏ ‏  

وتتهم الدول الغربية العراق بانه يقوم بتطوير اسلحة الدمار الشامل ومنها الاسلحة الكيماوية فيما يعتبر العارق هذه الاتهامات باطلة ويقصد منها ادامة الحصار المفروض عليه منذ 11 عاما—(البوابة)