أكد الرئيس العراقي صدام حسين ضرورة تقديم موعد القمة العربية التي ستجري في 21 و22 تشرين الأول/أكتوبر في القاهرة، داعيا قادة كل الدول العربية إلى حضورها واتخاذ "موقف مشرف تجاه فلسطين".
وفي رسالة "جوابية" وجهها إلى الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي نشرت الصحف العراقية نصها اليوم السبت، أكد صدام حسين مجددا إمكانية "حضوره (شخصيا) مؤتمر القمة أو من يمثله"، وذلك "انطلاقا من منظار المسؤولية القومية".
وقال الرئيس العراقي ان "تقديم موعد القمة وتسريع انعقادها هما الموقف الصحيح لمواجهة تطورات الموقف العربي الراهن وفي المقدمة انتفاضة الشعب الفلسطيني".
وقالت الصحف العراقية ان القذافي بعث برسالة إلى الرئيس العراقي أعلن فيها انه لن يحضر القمة مقترحا الاكتفاء بعقد اجتماع لوزراء الخارجية العرب والتحضير لقمة قادمة.
وكان الزعيم الليبي ابلغ الثلاثاء الماضي الرئيس اللبناني اميل لحود انه لن يشارك في القمة العربية نظرا "للاستعداد غير الكافي" لعقدها. واقترح ان يعقد مكانها اجتماع لوزراء الخارجية العرب—(ا.ف.ب)