صدام يعرب عن أسفه للتأخر في عقد القمة

تاريخ النشر: 09 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعرب الرئيس العراقي صدام حسين عن اسفه للتأخر في عقد قمة عربية مخصصة لبحث الوضع في الأراضي الفلسطينية. 

وكتب الرئيس العراقي في رسالة بعث بها إلى نظيره المصري حسني مبارك ردا على الدعوة التي وجهها إليه لحضور القمة متسائلا "ألا تعتقدون بأن الملوك والرؤساء العرب المسؤولين عن تأخير انعقاد القمة العربية إلى ذلك التاريخ سيسألون من امتنا العربية ومن شعب فلسطين عن تأخير الجهد الرسمي العربي". 

واضاف "ان رداءهم سيكون علامة الاستفهام التي يلبسهم إياها شعب امتنا العربية المجيدة ومنه شعب فلسطين وسيكون ممن يستحقون ان يلبسوا مثل هذا الرداء حتى من يوافقون على التوقيت لأنهم جمدوا الفعل الرسمي العربي الذي كان يفترض به ان يكون أسرع لا حتى ذلك الحين" اي 21 و 22 تشرين الأول/أكتوبر في القاهرة. 

وكان رئيس شعبة المصالح العراقية في القاهرة همام الألوسي أعلن السبت ان بغداد تلقت رسميا دعوة للمشاركة في القمة العربية. 

وهذه أول مرة توجه فيها دعوة للعراق لحضور قمة عربية منذ اجتياحه الكويت عام 1990. وكانت بغداد أقصيت من القمة الأخيرة التي ربطت التطبيع بين الدول العربية وإسرائيل بتحقيق تقدم في عملية السلام. 

وتقوم مصر بتوجيه الدعوات للقمة بصفتها رئيسة آخر قمة عربية عقدت عام 1996—(ا.ف.ب)