صناعة الجبن قد تصبح من مخلفات الماضي

تاريخ النشر: 28 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ربما تصبح أنواع الجبن الشهيرة التي تصنع من اللبن الخام من ذكريات الماضي إذا ما خلص العلماء الأميركيون إلى أن الطرق التقليدية المستخدمة في إكساب هذا الجبن نكهته المميزة تصيب الناس بالأمراض.  

وقد أثارت الفكرة في حد ذاتها بالإضافة إلى حملة التماسات شنت عبر الإنترنت الفزع بين محبي الجبن المتعصبين وصانعي الجبن الأميركي التقليديين.  

ونقلت صحيفة "البيان" الإماراتية عن دون جيفورد رئيس إحدى الجماعات الأميركية المهتمة بالحفاظ على الطرق التقليدية في تجهيز الأطعمة قوله أن الأمر سيكون مماثلا لإحراق نوتة موسيقية لإحدى سيمفونيات بيتهوفن التي اكتشفت لتوها. 

وقال روث فلور رئيس جمعية الجبن الأميركية عبر التليفون من ويسكونسن وهي إحدى الولايات الشهيرة بصناعة الجبن إلى "رويترز" "ما نسعى إليه هو إقناع الحكومة بإبقاء الوضع على ما هو عليه. فإذا أرغمت الحكومة مصنعي الجبن على بسترة منتجاتهم فسيكون في ذلك تضحية بقدر كبير من المذاق".  

وتصنع أنواع الجبن من أمثال الروكفور وبعض أنواع الشيدر وامنتال وبارمجيانو رجيانو بالطرق التقليدية من خلال إضافة البكتيريا إلى اللبن غير المبستر ثم تخمير الخليط لمدة 60 يوما في درجة حرارة معينة.  

ويدفع صانعو الجبن التقليدي بأن التخمير يدمر أي خلايا ضارة وهو ما أقرته وكالة الأغذية والعقاقير الأميركية على مدى عقود. ولكن وكالة الأغذية والعقاقير هي الآن بصدد دراسة إمكانية بقاء خلايا مسببة للأمراض حية بعد عملية تصنيع الجبن. فإذا أثبتت الاختبارات أن مخاوفها كانت في محلها فربما يجري منع جميع أنواع الجبن المصنع تقليديا في الولايات المتحدة – (البوابة).