تستعد السلطات اليمنية لاستخدام الطائرات العسكرية في حربها ضد حمى (الوادي المتصدع) التي ارتفع عدد ضحاياها في السعودية مع تأكيدات رسمية باستئصال الوباء خلال شهر واحد.
فقد وجه الرئيس اليمني علي عبدالله صالح تعليماته بتجهيز عدد من الطائرات العسكرية لاستخدامها في عملية الرش في المناطق التي ظهر فيها الوباء وتوسيع هذه العملية لتشمل كافة المناطق في الجمهورية وعلى وجه خاص مناطق الوديان، حسبما ذكرت صحيفة "البيان" الإماراتية اليوم.
وخلال زيارة قام بها صالح أمس إلى وزارة الصحة اليمنية وغرفة العمليات المركزية الخاصة بمتابعة وباء حمى الوادي المتصدع أصدر توجيهاته إلى وزارتي الدفاع والداخلية بمنع استيراد أو دخول المواشي من بلدان القرن الإفريقي التي يشتبه في وجود الوباء فيها.
وشدد على ضرورة اتخاذ التدابير الحازمة لمنع تهريب المواشي داخل الجمهورية ومحاسبة أي شخص أو جهة تقوم بذلك للحيلولة دون انتشار الوباء. وكانت لجنة حكومية أعلنت أنها تمكنت من السيطرة على الوباء وحاصرته في منطقة وادي مور بمحافظة الحديدة، وقالت اللجنة إن أي وفيات لم تقع في صفوف الأهالي منذ الأربعاء الماضي وأنه لم تكتشف أي حالة للمرض في أي منطقة أخرى.
وفي السعودية صرح وزير الصحة الدكتور أسامة شبكشي بأنه من المتوقع استئصال مرض (حمى الوادي المتصدع) الذي ظهر مؤخراً بجنوبي المملكة وأودى بحياة العشرات من المواطنين، خلال شهر واحد. وأكد شبكشي في حديث لصحيفة "الوطن" السعودية الصادرة أمس أن المرض لن يمتد إلى موسم العمرة في شهر رمضان (27 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 27 كانون الأول/ديسمبر) أو إلى أشهر الحج (الأسبوع الأول من آذار/مارس العام المقبل).
وأوضح الوزير السعودي أن الوزارة وضعت خط دفاع في الخطوط الأمامية لمحاصرة المرض ومنع انتشاره في السعودية وذلك في بعض المدن والمحافظات وعلى الحدود اليمنية. وقالت وزارة الصحة السعودية في بيان أذاعته وكالة الأنباء السعودية أن 43 شخصا توفوا من بين 201 أصيبوا بالمرض الذي انتشر قبل نحو ثلاثة أسابيع مما يعني إضافة 5 حالات وفاة إلى قائمة الوفيات التي نشرت في وقت سابق – (البوابة).
