عينت طرابلس الغرب ملكة جمال اميركية قنصلا فخريا لها في واشنطن، وجاء هذا التعيين بعد ايام من اتخاذ الرئيس الاميركي جورج بوش قرارا بالتمديد عاما اضافيا للعقوبات المفروضة على ليبيا منذ عام 1996.
وقالت وكالة الانباء الليبية ان تيسا زنديك، التي تنافست على لقب "ملكة جمال الانترنت" اواخر تشرين الاول/اكتوبر 2002 في طرابلس، تم منحها الجنسية الليبية خلال حفل اقيم الاحد في احد الفنادق الفخمة في العاصمة الليبية.
وقال المسؤول في وزارة الخارجية الليبية حسونة الشاوش في تصريحات لوكالة الانباء الفرنسية ان "تعيين زنديك من قبل الحكومة الليبية لا يعني ان البلدين يقيمان علاقات دبلوماسية".
واضاف الشاوش ان تيسا زنديك التي تعيش في الولايات المتحدة لن تشغل مكتبا هناك لان لقبها ليس سوى "فخري".
وكانت "الملكة" لفتت نظر الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي خلال المسابقة وهي تجهش بالبكاء بينما كان يتحدث امام المتباريات الخمس والعشرين عن الضربات الجوية الاميركية في 1986 ضد ليبيا.
لكن تيسا زنديك لم تحصل على لقب "ملكة جمال الانترنت" الذي تبلغ قيمة جائزته 50 الف دولار لكن فازت به متبارية بريطانية انتخبها مستخدمو شبكة الانترنت.
وقد اعلن بوش الجمعة تجديد العقوبات الاميركية المفروضة على ليبيا لمدة سنة مؤكدا ان طرابلس لم تمتثل بعد قرارات الامم المتحدة التي تطلب منها الاعتراف بمسؤولياتها عن اعتداء لوكربيي (1988) ودفع تعويضات مالية لأسر الضحايا.
وكانت الامم المتحدة من جهتها علقت عقوباتها على ليبيا في 1999 بعدما وافقت طرابلس على تسليم رجلين يشتبه في تورطهما في الاعتداء على الرحلة 103 لشركة بانام فوق قرية لوكربيي الاسكتلندية في كانون الاول/ديسمبر 1988 الذي ادى الى مقتل 270 شخصا.—(البوابة)—(مصادر متعددة)
