اكتشف فريق من أساتذة طب الطفيليات بكلية طب قصر العيني في مصر طفيليا جديدا موطنه الفلبين، أصيب به عشرون مواطنا من مختلف المحافظات، يسبب إسهالا شديدا يستغرق علاجه شهرا كاملا، كما يصيب الإنسان بالأنيميا الحادة بسبب فقدان السوائل، والفيتامينات، والأملاح، والعناصر الغذائية الأساسية.
وصرحت الدكتورة سعاد عبد السلام رئيسة قسم الطفيليات لحاتم صدقي المحرر العلمي لـ"الأهرام" المصرية بأن العدوى بالطفيل الفلبيني تتم عن طريق تناول الأسماك المشوية بأمعائها، حيث يعيش الطفيل ويتكاثر بداخلها، وأنه يجب التخلص من أمعاء الأسماك أولا، ثم قلي الأسماك كوسيلة فعالة للقضاء على الطفيل والوقاية من الإصابة به.
وعلى الرغم من عدم توصل الباحثين إلى كيفية دخول الطفيل الفلبيني إلى مصر منذ عام، فإنهم يعتقدون أن ذلك قد حدث عن طريق الأسماك المستوردة من جنوب شرق آسيا – (البوابة).
