طهران تنفي أنباء حول مشروع لقاء بين خرازي واولبرايت

تاريخ النشر: 16 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نفت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم السبت معلومات أشارت إلى مشروع لقاء بين وزير الخارجية كمال خرازي ونظيرته الأميركية مادلين اولبرايت. 

واعتبرت الوزارة من جهة ثانية حضور اولبرايت اجتماعا للأمم المتحدة حول أفغانستان بمشاركة خرازي في نيويورك "تطورا" في الموقف الأميركي إزاء إيران. 

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد رضا آصفي ان اولبرايت "كانت طلبت رسميا عدم المشاركة" في الاجتماع على المستوى الوزاري لمجموعة "6 زائد 2" الذي يضم جيران أفغانستان بالإضافة إلى الولايات المتحدة وروسيا. 

واضاف "لكن، بما أنها شاركت، فهذا يعني تطورا في مشاريعها" مؤكدا ان اولبرايت تذرعت في البداية "ببرنامجها المثقل جدا" حتى لا تشارك في الاجتماع. 

ونفى آصفي ان يكون طرح "مشروع لقاء" بين خرازي واولبرايت. 

وكانت اولبرايت قالت أنها لم تتحدث مباشرة مع خرازي. 

وقالت في ختام الاجتماع الذي استغرق ساعة ونصف الساعة "جلسنا على طرفين متواجهين من الطاولة ولم يدر بيننا بالتالي أي حديث". 

والاجتماع المسمى "6+2" يضم الدول المجاورة لأفغانستان إضافة إلى الولايات المتحدة وروسيا.  

يشار إلى أن العلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين الولايات المتحدة وإيران منذ عام 1980 اثر احتجاز الرهائن في السفارة أل أميركية في طهران.—(ا.ف.ب)