ينشأ السلوك العنيف من عجز الدماغ عن التحكم بالانفعالات، هذا ما خلص إليه باحثون من جامعة ويسكونسن في ماديسون نشروا نتيجة أبحاثهم الجمعة في مجلة "ساينس".
وقال الباحثون أن رد فعل شخص على وضع ما يتوقف على التفاعل بين ثلاث مناطق في الدماغ. إلا أن الاتصال بين هذه المناطق لا يتم كما يجب لدى بعض الأشخاص.
واوضح المعد الرئيسي للدراسة البروفسور ريتشارد دافيدسون ان الاتصالات بين خلايا الدماغ العصبية يمكن أن تحول دون قيام منطقة من مناطق الدماغ بإلغاء رد فعل سلبي اقترحته منطقة أخرى إزاء صورة مزعجة.
واوضح على سبيل المثال أن عجز منطقتين في الدماغ عن إزالة الخوف أو الانفعالات السلبية التي تبديها منطقة ثالثة يمكن ان يفسر لماذا يصاب أشخاص بالرعب عندما يشعرون بتهديد.
وسابقا اعتبر الخلل في الاتصال بين بعض مناطق الدماغ سببا من أسباب الإصابة بالاكتئاب أو بعض أشكال القلق.
وحلل الباحثون الاتصالات في المنطقة الأمامية في الدماغ لدى 500 شخص تقريبا عاجزين عن التحكم بانفعالاتهم.
وقال البروفسور دافيدسون ان فريقه لاحظ وجود خلل في المناطق نفسها لدى 41 شخصا بينهم مجرمون قتلة ومرضى يعانون من نوبات عدوانية وآخرون يعانون من اضطرابات في الشخصية تجعلهم غير اجتماعيين—(أ.ف.ب).