عرفات إلى الإسكندرية للقاء مبارك

تاريخ النشر: 21 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

توجه الرئيس الفلسطني ياسر عرفات اليوم الاثنين إلى الإسكندرية في مصر لإجراء محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك. 

وصرح نبيل أبو ردينة مستشار عرفات لوكالة فرانس برس أن الرئيسين سيبحثان "آخر التطورات ومجمل الأوضاع وما وصلت إليه عملية المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية على ضوء زيارة المنسق الأميركي دنيس روس إلى المنطقة". 

وأضاف ابو ردينة "أن الرئيس عرفات سيجتمع غدا الثلاثاء مع العاهل الأردني الملك عبد الله في رام الله لإجراء مشاورات حول عملية السلام". 

وأضاف أن "هذه اللقاءات المكثفة مع القيادتين المصرية والأردنية تأتي قبل انعقاد اجتماع لجنة القدس برئاسة الملك المغربي محمد السادس في الرباط في الثامن والعشرين من الشهر الجاري لبحث موضوع القدس". 

وأشار أبو ردينة إلى أن "الرئيس عرفات سيجتمع مع المنسق الأميركي في مدينة رام الله بالضفة الغربية بعد عودته من مصر مساء اليوم". 

من جهة أخرى نقلت إذاعة صوت فلسطين عن محمود عباس (أبو مازن) أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أن " المنسق الأميركي لم يطرح أفكارا جديدة على الجانب الفلسطيني .. ولا توجد مؤشرات لعقد قمة على غرار قمة كامب ديفيد ". 

لكنه (أبو مازن) أشار في نفس الوقت إلى أن "هناك فرصة لعقد لقاء بين عرفات والرئيس الأميركي بيل كلنتون على هامش إجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك" الشهر المقبل. 

وأكد أبو مازن "أن مواقف الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي مازالت متباعدة رغم أن الاتصالات لم تنقطع منذ قمة كامب ديفيد". 

وذكر مصدر فلسطيني مسؤول لوكالة فرانس برس أن صائب عريقات رئيس طاقم المفاوضات الانتقالية اجتمع مع روس ليل الأحد الاثنين وبحثا التطورات الخاصة بعملية السلام والاتصالات الفلسطينية الإسرائيلية "ولم يطرح روس أي مقترحات جديدة". 

 

من ناحية أخرى، أكدت اللجنة الفلسطينية العليا للمفاوضات مع إسرائيل‏ التزامها بعملية السلام وبالتوصل إلى اتفاق شامل بالاستناد إلى قرارات الشرعية‏ ‏الدولية، حسبما نقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا". 

وأوضحت اللجنة في اجتماع عقدته في رام الله الليلة الماضية برئاسة الرئيس ‏الفلسطيني ياسر عرفات أن هدف عملية السلام هو تنفيذ قرارات الشرعية الدولية وفي مقدمتها القرارات 242 و338 و194.‏--(البوابة)