وافق الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك على حضور القمة التي دعا لها الرئيس المصري حسني مبارك في منتجع شرم الشيخ السياحي على البحر الأحمر، وتضاربت الأنباء حول موعد انعقادها، ففي الوقت الذي وردت أنباء عن عقدها غدا الأحد تحدثت أنباء أخرى عن تحديد الاثنين المقبل موعدا لعقدها.
ونقل تلفزيون "فلسطين" عن نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني قوله اليوم السبت أن عرفات وافق على حضور القمة، بينما أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة احمد فوزي أن باراك أعطى موافقته على المشاركة في القمة.
وأعلن الرئيس الأميركي بيل كلينتون مساء أمس أنه لم يتخذ بعد أي قرار يتعلق بالقمة الرباعية محتملة حول الشرق الأوسط.
وأفاد مسؤول فلسطيني أن الإسرائيليين وافقوا على وقف إطلاق النار على الفلسطينيين وخففت الحصار الذي تفرضه على الأراضي الفلسطينية للسماح بعقد قمة حول الشرق الأوسط.
يذكر أن وقف إطلاق النار كان أحد الشروط الفلسطينية والمصرية لعقد القمة، بينما دعت واشنطن لوقف جميع "أحداث العنف" لعقد القمة.
وأفادت وكالة" فرانس برس" أن الرئيس المصري أعلن اليوم أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وأمين عام الأمم المتحدة كوفي انان وروسيا وفرنسا وإسبانيا طلبت المشاركة في القمة—(البوابة)—(مصادر متعددة)