اكد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اليوم الاحد انه سيشارك في القمة حول الشرق الاوسط المتوقع عقدها غدا الاثنين في شرم الشيخ في مصر.
وقال الرئيس عرفات امام مسيرة شارك فيها المئات ونظمتها حركة فتح كبرى فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في مدينة غزة وتوجهت الى مقر الرئاسة لمبايعته " ونحن نمر في هذا الظرف العصيب (..) سنذهب غدا الى مؤتمر شرم الشيخ ولكن نحن نذهب لنقول شروط الشعب الفلسطيني".
ويطالب الفلسطينيون بتشكيل لجنة دولية لتقصي الحقائق وانسحاب الجيش الاسرائيلي الى المواقع التي كان يشغلها قبل اندلاع المواجهات في الاراضي الفلسطينية في 28 ايلول/سبتمبر.
وتزيل تصريحات عرفات الشكوك التي اثارها تصريح لوزير التخطيط والتعاون الدولي الفلسطيني نبيل شعث بقوله في شرم الشيخ ان عرفات قد لا يحضر ان لم يتم الاتفاق على جدول اعمال واضح للقمة.
ولكن وزير الخارجية المصري عمرو موسى اكد على الاثر مشاركة عرفات مع اقراره بوجود "مشكلة" تتعلق بجدول الاعمال.
وقال عرفات "في هذة الايام التي نمر بها وفي هذة الاحداث التي تواجه شعبنا وفي هذه الانتفاضة العظيمة التي يقوم بها اطفالنا وجماهيرنا امام هذا العدوان الاسرائيلي المستمر من الدبابات والطائرات والصواريخ والمدفعية والاليات والاسلحة المختلفة ولكن اقول لهم ( في اشارة الى الاسرائيليين ) شعبنا شعب الجبارين لا يخشى ولا يخاف ولا يرتعد انما هو شعب يعاني ويقاسي ولكنة يجاهد ويناضل دفاعا عن القدس الشريف اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين مسرى النبي محمد ومهد المسيح عليه السلام".
واكد عرفات " نعم نقول لهم هذه المقدسات المسيحية والاسلامية انما هي في اعناقنا وارواحنا ورؤوسنا واجسامنا فليس منا وليس بيننا وليس فينا من يفرط ولو بذرة واحدة من تراب القدس الشريف ومقدساتها".
ومضى عرفات قائلا "مستمرون في طريقنا النضالي حتى يرفع طفل من اطفال فلسطين من جنرالات الحجارة وزهرة من زهراتنا علم الشعب الفلسطيني فوق اسوار القدس ومآذن القدس وكنائس القدس".
وكرر عرفات القول "يا ابطال الشعب الفلسطيني يا احباء الشهداء والمعتقلين والاسرى والجرحى يا ايها الجنود والمدافعين عن هذه المقدسات التي نحميها بصدورنا وبارواحنا ودمائنا سنسير لنرفع العلم الفلسطيني فوق اسوار القدس ومآذن القدس وكنائس القدس".
ورد المتظاهرون على الرئيس الفلسطيني هاتفين "على القدس رايحين بالملايين على القدس رايحين" و"باب الاقصى من حديد ما بيفتحوا الا الشهيد
من جهة أخرى وصل مساء اليوم الى شرم الشيخ ممثل الاتحاد الاوروبي للشؤون السياسية خافيير سولانا للمشاركة غدا الاثنين في القمة الرامية الى وقف اعمال العنف في الشرق الاوسط.
وكان سولانا الذي تلقى دعوة من الرئيس حسني مبارك قام بجولة الاسبوع الماضي في الشرق الاوسط بتكليف من الاتحاد الاوروبي.
وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن سولانا وصل من باريس حيث أجرى إتصالات مع رئاسة الإتحاد.—(أ.ف.ب)