طالب الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اليوم الاحد الرئيس الفرنسي جاك شيراك ببذل جهود اضافية لالزام اسرائيل بوقف عدوانها المستمر على الفلسطينيين، وفيما ابدت السلطة تحفظات على الخطة الاميركية لتسوية النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي، فقد رجح مسؤول فلسطيني ان يتم خلال الساعات المقبلة الاعلان عن تشكيلة الحكومة الجديدة، وفي الغضون، اصيب 5 فلسطينيين بنيران القوات الاسرايئلية في غزة.
وبعث الرئيس الفلسطيني رسالة الى الرئيس الفرنسي جاء فيها "نطالبكم بالتدخل وبذل المزيد من الجهود في اطار الامم المتحدة لالزام الحكومة الاسرائيلة بوقف عدوانها المدمر والمستمر على الشعب الفلسطيني".
وحذر عرفات "من وجود مخطط اسرائيلي يستغل انشغال العالم بطبول الحرب المحتملة على العراق للسيطرة التامة على الاراضي الخاضعة للسلطة الوطنية، وابعاد القيادة الشرعية للشعب الفلسطيني واركانها بالقوة الى الخارج او تصفيتها وفرض قيادة فلسطينية جديدة تقبل بهذا الحل والمخطط".
واضاف عرفات " ان هذا لن يتحقق الا بضغط وجهد دولي متواصل وفاعل لقطع الطريق امام حكومة اسرائيل التي تهدف من وراء استمرار عدوانها وجرائمها ضد شعبنا الى فرض الحل الذي يشرع ويديم الاحتلال والاستيطان لارضنا ومقدساتنا المسيحية والإسلامية بقوة المدفع والدبابة".
واكد "ان الشعب الفلسطيني لم يفقد ثقته بالشرعية الدولية وقراراتها التي تمثلها منظمة الامم المتحدة رغم الجراح والمعاناة والالام الكبيرة والعميقة التي يعيشها جراء العدوان على ارضه ومقدساته".
وطالب عرفات ب"عدم انتهاج سياسة الكيل بمكيالين في ما يتعلق بتطبيق القرارات الخاصة بفلسطين والصراع العربي الاسرائيلي، لانها تحول دون حل هذا الصراع على اسس عادلة وسليمة ومقبولة تحفظ حقوق ومصالح كل الاطراف".
تحفظات فلسطينية على الوثيقة الاميركية
الى ذلك، ابدت السلطة الفلسطينية اليوم الاحد تحفظات على الوثيقة الاميركية المتضمنة خطة لتسوية نهائية مع نهاية العام 2005.
وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي الفلسطيني نبيل شعث ان السلطة الوطنية لديها تحفظات" على الخطة الاميركية لاقامة الدولة الفلسطينية لكنه رحب بموافقة الولايات المتحدة على ارسال مراقبين دوليين الى الاراضي المحتلة.
واضاف شعث انه بحث مع "اعضاء اللجنة الرباعية ومساعد وزير الخارجية الاميركي وليام بيرنز تفاصيل الخطة وابلغته التحفظات الفلسطينية عليها وخصوصا مسائل تتعلق بالجدول الزمني والرقابة على الارض". وهناك ايضا التأكيد المطلوب من اسرائيل في مسألة الاستيطان والانسحاب وانهاء الحصار والعدوان" مشيرا الى ان كل ذلك "يجب ان يكون واضحا في الخطة".واشار الى الحصول على موافقة دول اوروبية والولايات المتحدة لارسال مراقبين دوليين الى الاراضي الفلسطينية موضحا انه ما تزال هناك "محادثات حول الشكل والعدد والكيفية".
واوضح ان اللجنة الرباعية ستجتمع مرة اخرى في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل تمهيدا لاقرار الخطة النهائية "وسوف نصر على مطالبنا وعلى راسها الانسحاب الاسرائيلي الذي تأخر كثيرا اضافة الى وقف كل الممارسات الاسرائيلية خصوصا سياسة الابعاد والطرد".
واكد ان القيادة الفلسطينية ستبحث خلال الساعات القادمة "تفاصيل الخطة الاميركية لاتخاذ موقف موحد بشأنها" وذلك قبل اللقاء مع بيرنز الذي سيصل الى الاراضي الفلسطينية بين يومي 23 و 25 تشرين الاول/اكتوبر.
وتتضمن خطة السلام انشاء دولة فلسطينية مستقلة من الآن وحتى 2005. وتنص المرحلة الاولى وقفا للعنف بين الاسرائيليين والفلسطينيين قبل الانتخابات الفلسطينية المرتقبة في كانون الثاني/يناير 2003.
وفي المرحلة الثانية يتم انشاء الدولة الفلسطينية بحدود موقتة في 2003، ويتم تزويد هذه الدولة بحدود نهائية في المرحلة الثالثة في 2005.
قمة الفرنكوفونية تدعم مبادرة السلام العربية
في غضون ذلك، اكد قادة دول وحكومات الفرنكوفونية دعمهم لمبادرة السلام العربية "التي تبنتها بالاجماع قمة بيروت العربية" في اذار/مارس الماضي وتشكل "افضل اطار للتوصل الى حل عادل ودائم وشامل في المنطقة".
ودعا "اعلان بيروت" البيان الختامي للقمة الى "استئناف مسيرة السلام فورا على اسس مؤتمر مدريد (1991) ومقررات الامم المتحدة ذات الصلة وخصوصا قراري مجلس الامن الدولي 242 و338".
واعتبر الاعلان ان مبادرة ولي العهد السعودي الامير عبد الله "تشكل في كل بنودها، خاصة تلك المتعلقة بالارض مقابل السلام وقضية اللاجئين الفلسطينيين، افضل اطار للتوصل الى حل عادل ودائم وشامل في المنطقة".
وجدد المؤتمرون "مساندتهم الكاملة للبنان وشعبه في الجهود المبذولة لمواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية".
جرحى في غزة
وفي سياق التطورات الميدانية ،فقد أصيب ظهر اليوم الاحد، أربعة فلسطينيين عندما فتحت دبابات الاحتلال الإسرائيلي نيران أسلحتها المدفعية والرشاشة على منازل المواطنين في مخيم خانيونس الغربي القريب من حاجز التفاح.
وأفاد شهود عيان، أن من بين المصابين السيدة مريم حنيدق(28عاماً)، حيث أصيبت بشظايا في الساق الأيمن، والسيدة رويدة أبو مصطفى(23عاما)، وأصيبت بشظايا.
وقال الشهود، إن دبابات الاحتلال توغلت لمسافة 200متر في الأراضي الخاضعة للسلطة الوطنية وسط إطلاق نار كثيف، مما أدى إلى وقوع أضرار بالغة في منازل المواطنين.
وقرب مفترق الشهداء جنوب مدينة غزة اصيب الفتى محمد محمود أبو الليل (16 عاماً) بعيار ناري في ساقه برصاص قوات الاحتلال، وذلك أثناء مروره في المنطقة
وفي قلقيلية أصيب بعد ظهر اليوم، متطوع أجنبي برضوض وكدمات، خلال المواجهات التي اندلعت اليوم، بين أهالي بلدة جيوس في محافظة قلقيلية، يساندهم متطوعون أجانب، وبين قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وذكر شهود عيان، أن المتطوع الأجنبي والذي لم تعرف جنسيته بعد، سقط خلال ضربه ودفعه من قبل جنود الاحتلال، أثناء محاولته التصدي للجرافات الاسرائيلية، التي تقوم بتجريف مساحات واسعة من أراضي البلدة، لصالح جدار الفصل.
وأضاف الشهود، أن نساء وأطفال البلدة يشاركون في التصدي لجنود الاحتلال، في المواجهات العنيفة التي تشهدها بلدة جيوس منذ ساعات صباح اليوم.
إلى ذلك، يساند أهالي البلدة متطوعون من لجان الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، في مواجهة جنود الاحتلال، الذين بدأوا باقتلاع وتجريف عشرات أشجار الزيتون في البلدة.—(البوابة)—(مصادر متعددة)