عرفات يعود إلى غزة بعد جولة أوروبية

تاريخ النشر: 12 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

غادر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اوسلو ليلة أمس الجمعة متوجها الى غزة بعد ان التقى خصوصا رئيس الحكومة النروجية جينس ستولتنبرغ. 

وقبل مغادرته مطار اوسلو غاردموين حيث كان اللقاء، قال عرفات للصحافيين "ان السلام ليس فقط حاجة للفلسطينيين والاسرائيليين والعرب بل وهو ايضا حاجة دولية". 

وبشان القدس التي تشكل حجر العثرة في المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية قال الرئيس الفلسطيني "يجب ان يكون للمسيحيين والمسلمين حقوق مقبولة" في المدينة المقدسة. 

وكان عرفات الذي يقوم بجولة في عدد من الدول لشرح موقف الفلسطينيين بعد فشل قمة كامب ديفيد الاسرائيلية الفلسطينية، قدم من هلسنكي حيث اجتمع الى الرئيسة الفنلندية تارجا هالونين. 

وقبل ذلك كان عرفات التقى في موسكو رئيس الدولة الروسية فلاديمير بوتين. واثناء توقفه القصير في اوسلو، اجرى عرفات ايضا محادثات مع وزير الخارجية النروجي ثوربجورن جاكلاند الذي قال من جهته في تصريح صحافي ان "للفلسطينيين حقا محددا لاعلان دولة فلسطين من دون معارضة ذلك من اي فيتو ممكن". ولكنه اضاف "نفضل ان يتم اعلان هذه الدولة كنتيجة لحل سلمي" – (أ.ف.ب)