وصل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اليوم الخميس إلى طوكيو في إطار الجولة العالمية التي يقوم بها للحصول على دعم لاعلان الدولة الفلسطينية.
ومن المقرر أن يلتقي عرفات الذي وصل إلى اليابان صباح اليوم رئيس الوزراء الياباني يوشيرو موري ووزير الخارجية يوهي كونو غدا الجمعة قبل توجهه إلى بنغلادش.
وكان عرفات قد أعلن أمس الأربعاء في اندونيسيا أن منظمة التحرير ستعيد في مطلع الشهر القادم بحث قرار إعلان الدولة الفلسطينية من جانب واحد في 13 أيلول.
وقد زار عرفات 21 عاصمة في غضون ثلاثة أسابيع منذ فشل قمة كامب ديفيد.
من ناحية أخرى، علم من السفارة الأميركية في تل أبيب أن الموفد الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط دنيس روس باشر اليوم مهمة جديدة في المنطقة تهدف للتوصل إلى تسوية دائمة للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني.
ومن المقرر أن يلتقي روس الذي وصل بعد ظهر اليوم إلى إسرائيل وزير الخارجية الإسرائيلي بالوكالة شلومو بن عامي في تل أبيب بعد وصوله مباشرة، على أن يلتقي غدا الجمعة رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود باراك، ويلتق عرفات يوم السبت في الأراضي الفلسطينية.
وكان المتحدث باسم السفارة الأميركية لاري شوارتز قد أعلن في وقت سابق أن زيارة روس إلى المنطقة ستستغرق 4 أيام يجري خلالها خصوصا مباحثات مع مفاوضي الطرفين.
يذكر أن بن عامي أعلن أمام صحافيين قبل وصول روس، أن "على الفلسطينيين أن يبدوا مزيدا من المرونة للتمكن من القيام بخطوات جديدة في عملية السلام".
ورأى أن "عقد قمة جديدة ليس مدرجا في الوقت الحاضر على جدول الأعمال" بعد قمة كامب ديفيد التي انتهت إلى الفشل في 25 تموز بسبب الخلافات حول وضع القدس.
ونقلت صحيفة "جيروسالم بوست" اليوم الخميس عن مصدر فلسطيني قوله أن لقاءات سرية يشارك فيها إسرائيليون وفلسطينيون وأميركيون ومصريون قد تمهد لهذه القمة الجديدة.—(ا.ف.ب)