عريقات: روس لم يحمل أفكارا جديدة

تاريخ النشر: 19 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات اليوم السبت أن الموفد الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط دنيس روس لم يحمل معه أي أفكار أو طرح جديد كما انه لم يطرح فكرة عقد قمة أو أي قضية من هذا القبيل. 

وقال عريقات في حديث ل"صوت فلسطين" اليوم "لقد قال روس أن فكرة القمة لن تكون قائمة إلا إذا اقتنعت الولايات المتحدة أن الطرفين حققا إنجازا أو تقدما كما تبين لروس أن حقيقة الهوة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني عميقة".  

وشدد عريقات على انه "يجب ان تكون هناك استعدادات كبيرة قبل عقد أي قمة على غرار قمة كامب ديفيد". 

وتابع "لقد قلنا لروس خلال اجتماع أمس انه يجب أن يكون هناك جهد أميركي فاعل ويجب أن يرتكز إلى تنفيذ القرارات التي صاغتها الإدارات الأميركية المتعاقبة والتي صاغتها المجموعة الأوروبية والمتعارف عليها باسم الشرعية الدولية والتي جاءت بمجملها كحل وسط وهذا ما يجب أن يسعى الجانب الأميركي لتحقيقه" واصفا الإدارة الأميركية "بالحليف الاستراتيجي والمنحازة لإسرائيل". 

واوضح عريقات "نحن نحاول صناعة السلام وسنستمر على أساس قرارات الشرعية الدولية والمسالة تتعلق بالانسحاب الإسرائيلي إلى حدود الرابع من حزيران 1967 وممارسة الشعب الفلسطيني حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وعودة اللاجئين والتعويض عليهم حسب القرار 194،  

هذه هي اسس عملية السلام وما نحن نسعى لتحقيقه". 

واضاف "أما إذا استمرت إسرائيل تقول أن الجانب الفلسطيني عليه تليين مواقفه وأطراف أخرى في المنطقة تتحدث عن أننا تنازلنا عن اللاجئين فنحن لا نستطيع أن نقف حراس على شفاه أحد". 

وتابع أن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات يحاول أن يحصل على "اكبر دعم ممكن في هذه الظروف الصعبة من الدول العربية والإسلامية والأوروبية ونحن نعرف في نهاية الآمر ما لأميركا وما عليها سواء في العالم العربي أو الإسلامي والأوروبي". 

وقال مصدر فلسطيني لوكالة فرانس برس أن "الرئيس عرفات الذي يصل إلى غزة اليوم قادما من الهند في ختام جولة آسيوية سيلتقي الموفد الأميركي في الساعات المقبلة".—(ا.ف.ب)