عشرات الجرحى الفلسطينيين في مواجهات جديدة في جنين ونابلس وقلقيلة

تاريخ النشر: 09 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

سقط عشرات الجرحى اليوم في مواجهات جديدة اندلعت بين المواطنين الفلسطينيين وجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي. 

ففي جنين، أصيب ستة فلسطينيين اليوم خلال المواجهات التي اندلعت بين الفلسطينيين العزل وجنود الاحتلال الاسرائيلي. 

وقالت وكالة الانباء الفلسطينية "وفا" اليوم بأنه عرف من الجرحى شادي كميل 18 عاماً وزياد شلبي 35 عاماً، خلال المواجهات التي تركزت على شارع الناصرة جنين. 

كما اعتدى المستوطنون اليوم، على المواطنين قصي لافي صوافطة وعدنان الخطيب من بلدة طوباس، بالضرب وتحطيم سيارتهما. 

إلى ذلك، نظم الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية فرع جنين مسيرة حاشدة، اليوم، انطلقت من أمام مقبرة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين. 

وأضافت الوكالة قولها بأن المسيرة طافت شوارع المدينة، ورفعت خلالها شعارات تندد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد شعبنا الفلسطيني وتطالب المؤسسات والهيئات الدولية بالضغط على حكومة إسرائيل لوقف هذه الجرائم، وطالبت الشعارات بتشكيل لجنة تحقيق دولية لكشف حكومة إسرائيل على حقيقتها. 

وفي نهاية المسيرة سلمت المشاركات مذكرة الى الصليب الأحمر الدولي في المدينة، موجهة الى الأمين العام للأمم المتحدة السيد كوفي عنان طالبنه فيها بالضغط على حكومة إسرائيل لوقف اعتداءاتها ضد أبناء الشعب الفلسطيني والإسراع في تشكيل لجنة التحقيق الدولية. 

6 جرحى في نابلس 

وفي نابلس، أصيب ستة شبان اليوم بالرصاص الحي في المواجهات التي وقعت على مفترق قوصين غرب مدينة نابلس. 

كان عدد الجنود القناصة المتمركزين على قمة الجبل فوق كسارة السلعوس أصابوا الشبان المشاركين في المسيرة الحاشدة التي نظمتها لجنة التنسيق الفصائلي في نابلس صباح اليوم تضامناً مع الفلسطينيين داخل "الخط الأخضر" وأحداث الناصرة ليلة أمس. 

وأشارة "وفا" الى أن المسيرة انطلقت من وسط مدينة نابلس باتجاه الحاجز الاحتلالي على مفترق قوصين، ردد خلالها المتظاهرون الشعارات المنددة باستمرار الاحتلال واعتداءات المستوطنين على المواطنين الفلسطينيين العزل. 

ورفعوا عريضة احتجاج سلموها لمدير منطقة نابلس في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الدولية خضر الكوبري طالبوا فيها بتشكيل لجنة حماية وتحقيق دولية في المجازر واعتداءات الجنود الإسرائيليين المستوطنين على الفلسطينيين على جانبي "الخط الأخضر". 

وطالبوا هيئة الأمم المتحدة بالضغط على إسرائيل لوقف المجازر التي ترتكبها ضد الشعب الفلسطيني، كما دعت لجنة التنسيق الفصائيلي الى تشكيل لجان موقعية لحماية السكان من اعتداءات المستوطنين في كل قرية ومدينة. 

والجرحى هم: محمود أبو خرمة 28 عاماً، توفيق رمضان إسماعيل 19 عاماً، حكم مشاقي 22 عاماً، مصطفى طه حمدان 13 عاماً، ونزيه دروزة مصور التلفزيون الفلسطيني، خالد الشولي 24 عاماً، ومعظم الإصابات بالرصاص الحي. 

كما أصيب الشاب خالد عبد الكريم الأقرع 24 عاماً من قبلان في المحافظة، إثر اعتداء المستوطنين عليه بالضرب المبرح وأدخل الى المستشفى في حالة الخطر. 

مواجهات في قلقيلية 

اندلعت بعد ظهر اليوم مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي عند المدخل الشمالي لبلدة عزون في محافظة قلقيلية. 

وحسبما افادت الوكالة بأن المواجهات اندلعت بعد الانتهاء من تشييع جثمان الشهيد سويدان في البلدة قبل الظهر إثر توجه الشبان الغاضبين الى المدخل الشمالي للبلدة ورشق جنود الاحتلال بالحجارة وقام جنود الاحتلال بإطلاق النار وقنابل الغاز المدمع تجاه الشبان. 

من جهة ثانية عززت قوات الاحتلال الإسرائيلي من قواتها المتواجدة على الطريق الرئيسية الواصلة بين مدينتي قلقيلية ونابلس، حيث نشرت قوات كبيرة معززة بالآليات بالقرب من المدخل الرئيسي المؤدي الى مستوطنة "معاليه شمرون" تحسباً لأي هجوم طارئ عليها. 

كما نصبت الحواجز العسكرية الثابتة على المداخل الرئيسية لعدد من القرى في المحافظة. 

14 جريحا في مواجهات رام اللة 

وفي رام اللة، أصيب 14 مواطناً خلال المواجهات التي اندلعت بين المواطنين العزل وقوات الاحتلال. 

وكانت المواجهات اندلعت على المدخل الشمالي للبيرة، عقب تشييع جثمان الشهيد الطايع، وفتح جنود الاحتلال بشكل عشوائي رصاصهم الحي والمعدني على المواطنين الغاضبين -- (البوابة)