عفو رئاسي في اوزبكستان عن اكثر من 25 الف سجين

تاريخ النشر: 24 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وقع رئيس اوزبكستان اسلام كريموف مرسوما يعفو فيه عن اكثر من 25 الف شخص عشية الذكرى العاشرة لاستقلال البلاد الذي يحتفل به في الاول من ايلول/سبتمبر المقبل، كما اوردت وسائل الاعلام اليوم الجمعة. 

واوضح كريموف ان العفو سيشمل نساء وقاصرين ومعوقين ومصابين بامراض خطيرة فضلا عن رجال ممن تتجاوزوا سن الخامسة والخمسين واجانب لم يرتكبوا جرائم خطيرة. 

واكد ان العفو لا يشمل الاشخاص الذين ارتكبوا جرائم قتل ولا مهربي المخدرات والاسلحة والارهابيين. 

وقد يستفيد من العفو ايضا المعتقلون السياسيون "التائبون". وفي هذا الصدد قال كريموف "لا اريد ان ارى فيهم اعداء فقط اذ ان بينهم تائبين". 

واعلن الناشط الاوزبكي في مجال الدفاع عن حقوق الانسان ميخائيل اردزينوف ان نحو 7500 شخص ينفذون عقوبة بالسجن في اوزبكستان لاسباب سياسية. 

وقال انه يشك في امكانية الافراج عن معتقلين سياسيين من دون اللجوء الى دفع رشاوى لادارة السجن لكي توقع على "وثيقة التوبة". 

وقال كريموف ان في اوزبكستان 64500 سجين قبل صدور العفو.