أدان مجلس جهوي لعلماء دين بالمغرب لعبة البوكيمون في فتوى له "تمنع" اللعبة وفق ما افادت صحيفة العلم المغربية اليوم الاربعاء.
وقرر مجلس علماء في منطقة الرباط-سلا (شمال غرب) في فتواه "منع لعبة البوكيمون وترويجها لانها تؤدي الى اشياء يحرمها الله".
ولم يعلن المجلس الوطني لعلماء المغرب ولا الحكومة المغربية موقفيهما من هذه الفتوى.
وانتقد مجلس علماء الرباط-سلا "تبني لعبة البوكيمون نظرية النشوء والارتقاء لداروين التي تعيد اصل الانسان الى القرد وهو ما يتنافى حسب تاكيد العلماء مع الشريعة الاسلامية".
واشاروا استنادا الى بعض الباحثين إلى ان "الاسماء التي اطلقت على الحيوانات المسماة بوكيمون تنطوي على معاني منها (كن يهوديا) و (الله بخيل) و (الله ضعيف)".
وندد المجلس علاوة على ذلك بـ"التأثيرات البالغة السوء" لهذه اللعبة التي أطلقت عام 1996 في اليابان، على اطفال المغرب الذين شوش البحث عن البومات اللعبة دراستهم مما اثار احتجاج المدرسين والاولياء على حد قولهم.
وتساءل الشاعر المغربي حسان نجمي في مقال نشرته صحيفة الاتحاد الاشتراكي "ما العمل اذا رفض الاطفال جماعيا تطبيق هذه الفتوى".
واضاف متسائلا "هل سنفصلهم عن دين ابائهم ام نطبق الفتوى فقط على اطفال الرباط-سلا".
واشار نجمي الى ان "المغرب ليس في حاجة الى منطق الفتاوى" معربا عن أمله في "ان يسجل مجلس العلماء حضوره في مسائل اكثر جدية حتى يكون مقنعا اكثر ويحظى بمصداقية اكبر"—(أ.ف.ب)