عمان تستغرب تصريحات رئيس البيرو عن تهريب أسلحة من الأردن لمتمردي كولومبيا

تاريخ النشر: 22 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أبدى مصدر أردني مسؤول استغرابه الشديد إزاء ما نسب إلى رئيس البيرو البيرتو فوجيموري خلال مؤتمر صحفي عقده أمس من انه تم الكشف أخيرا عن عمليات تهريب أسلحة من الأردن إلى المتمردين الماركسيين في كولومبيا عبر البيرو.  

ونقلت صحيفة "الدستور" الأردنية في عددها الصادر اليوم عن المصدر الذي لم توضح هويته قوله ان اتصالات ستجري مع حكومة البيرو والانتربول لمعرفة تفاصيل الموضوع.  

وكان رئيس البيرو قال في مؤتمر صحفي، وفقا لما بثته وكالة فرانس برس، انه يكشف عن هذا الموضوع اثر توقيف عدد من الرعايا الأجانب مشيرا إلى انه تم الكشف عن عمليات التهريب المستمرة منذ نهاية عام 1998 في 15 آب، وهو التاريخ الذي تزامن مع الإعلان عن أن جيش البيرو وأجهزة الاستخبارات احبطا إنزالا رابعا للأسلحة في غابات الامازون بالقرب من الحدود مع كولومبيا.  

ووفقا لـ"فرانس برس" فقد جرى خلال 3 عمليات إلقاء أسلحة بالمظلات تسليم المتمردين الكولومبيين التابعين »للقوات الكولومبية الثورية المسلحة« (ماركسية)، "10" آلاف رشاش من طراز كلاشنكوف مصدرها الأردن.  

ونقلت "فرانس برس" انه في آذار 1999 أنزلت شحنة أولى تشمل 2500 رشاش ولاحقا في نيسان "2500" قطعة واخيرا "5" آلاف قطعة في تموز/يوليو من السنة نفسها.  

واوقف خلال الأيام الأخيرة ستة أشخاص بينهم رعايا فرنسيون وأميركيون وروس وعنصران من جيش البيرو—(البوابة)—(مصادر متعددة)