أغارت الطائرات المقاتلة الأميركية والبريطانية على شمال العراق وقصفت مواقع المضادات الأرضية عراقية في منطقة الحظر، فيما اعتبرته واشنطن ردا على تصدي المضادات الارضية العراقية لطائراتها.
قالت قيادة القوات الأميركية في بيان إن طائرات القوات الأميركية البريطانية المشتركة تعرضت لنيران عراقية مضادة للطائرات أثناء تحليقها فوق مدينة الموصل.
وأوضح البيان أن طائرات التحالف ردت على الهجمات العراقية بإطلاق قذائف على عناصر نظام الدفاع الجوي العراقي وغادرت المنطقة سالمة.
وقال العراق إن الطائرات الأميركية والبريطانية هاجمت أهدافا في شمال البلاد، ولكنه لم يذكر ما إذا كانت هناك أضرار.
فقد نقلت وكالة الأنباء العراقية عن متحدث عسكري عراقي قوله إن طائرات أميركية وبريطانية اخترقت المجال الجوي العراقي ونفذت 14 طلعة انطلاقا من تركيا.
وأضاف أن الطائرات حلقت فوق محافظات دهوك ونينوى وأربيل مهاجمة منشآت مدنية وخدمية في محافظة نينوى. وأشار إلى أن الدفاعات العراقية المضادة للطائرات أطلقت النار على الطائرات وأجبرتها على مغادرة الأجواء العراقية.
يذكر أن هذه الغارة هي الثامنة التي تشنها الطائرات الأميركية والبريطانية المرابطة في قاعدة أنجرليك التركية خلال هذا العام.
وتدور مواجهات شبه يومية بين العراق والطيران الأميركي والبريطاني الذي يتولى مراقبة منطقتي الحظر الجوي في شمال العراق وجنوبه. ولا تعترف بغداد بمنطقتي الحظر الجوي اللتين لم يصدر بشأنهما أي قرار دولي.
وفي معرض تعليقه على القصف قال الرئيس الأميركي جورج بوش إن قصف طائرات التحالف للدفاعات الجوية العراقية ردا على إطلاق النار عليها اليوم، يتماشى تماما مع الإجراءات التي يتبناها التحالف الغربي.
وقال بوش للصحفيين بعد أن لعب الغولف في مزرعته بوسط تكساس "أبلغت بالأمر.. كما تعلمون يمكن للجيش اتخاذ القرارات التي يراها مناسبة لحماية طيارينا". وأضاف أن المهمة متماشية تماما مع إجراءات الحلفاء المتفق عليها—(البوابة)—(مصادر متعددة)
