بدأت الطائرات الغربية بقصف عنيف على أفغانستان لليوم الرابع على التوالي وتقول التقارير ان الضربات الأولية اليوم استهدفت غرب العاصمة كابول، وقد أطلقت المقاومات الأرضية نيرانها باتجاه الطائرات المغيرة.
وسمع دوي انفجارات متتابعة في العاصمة بينما انقطع التيار الكهربائي وغطت كابول في ظلام دامس.
وقالت المصادر ان اربع طائرات نفذت الغارة وسمع دوي 7 انفجارات هزت المدينة.
ونقلت وكالة الانباء الافغانية الاسلامية عن مصادر في المنطقة ان طائرات اميركية قصفت قاعدة عسكرية لطالبان على بعد ستة كيلومترات فقط من الحدود بين افغانستان وباكستان.
الى ذلك قالت احصائية بثتها وكالة الانباء الافغانية ان 70 شخصا قتلوا بينما اصيب 100 شخصا بجروح في حصيلة الايام الثلاثة الاولى على البلاد
وذكرت وكالة الانباء الافغانية الاسلامية القريبة من طالبان، في هذه الاثناء دعت حركة طالبان منظمة المؤتمر الاسلامي وكل الدول الاسلامية الى التحرك سريعا لوقف العمليات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة الامريكية ضد افغانستان.
ففي رسالة لرئيس منظمة المؤتمر الاسلامي قال وزير خارجية طالبان وكيل احمد متوكل انهم يدعونه الى اتخاذ اجراءات عاجلة من اجل وقف هذه العملية التي تنفذ حاليا في افغانستان بواسطة الولايات المتحدة وبريطانيا.
وعلى الصعيد العسكري اعلن مسؤول رفيع في البنتاغون اليوم الاربعاء ان القوات الاميركية تبحث في اجراء طلعات للمروحيات في افغانستان في اطار مهمات محددة غير ان استخدامها الذي لم يتقرر بعد يجب ان يكون محدودا.
وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه "يجب ان نصل الى هذه المرحلة في النهاية". واضاف "ولكننا لم نصل اليها بعد ولا استطيع التنبؤ متى سنصل اليها".
واشارت صحيفة "نيويورك تايمز" الى ان البنتاغون يعد لطلعات خطرة جدا بالمروحيات القتالية فوق افغانستان بغية كشف وضرب قوات اسامة بن لادن وطالبان.
واوضح المسؤول "قد نلجأ الى استخدام انتقائي في دوريات بدون اعداد كبيرة".
واضاف ان المهمة الاولى التي ستنفذها القوات الاميركية بعد ان فرضت سيطرتها على المجال الجوي الافغاني هو مضاعفة اللجوء الى طائرات القتال لتنفيذ الغارات الخاطفة.
واوضح "المرحلة الاولى لن تتضمن المروحيات بل الدوريات القتالية الجوية مع احداثيات جو-ارض دقيقة كي تتمكن الطائرات من التعامل مع الاهداف المحتملة قبل المغادرة بسرعة". واضاف "ويفترض ان ننفذ هذا النوع من العمليات بشكل متواصل تقريبا".
وستواصل الطائرات المطاردة الاميركية نشاطها على ارتفاعات شاهقة بسبب الخطر الذي تمثله المضادات الجوية وقاذفات الصواريخ المتحركة حسب قوله.
الى ذلك اعلن مسؤول تركي اليوم الاربعاء ان تركيا قررت ارسال ضباط ارتباط اتراك الى الولايات المتحدة لضمان التنسيق مع حليفها الاميركي في العمليات ضد نظام طالبان في افغانستان.
وقال وزير الدولة شكرو سينا غوريل على تلفزيون ان.تي.في. "ان الفريق موكل بمهمة ارتباط فحسب". واضاف "سيمكثون في الولايات المتحدة ويؤمنون الاتصالات بين الولايات المتحدة وقيادة اركاننا بخصوص العمليات التي تدعمها بريطانيا". ورفضت قيادة الاركان التعليق على تركيبة الفريق.
واشارت صحيفة "صباح" الشعبية الى ان الفريق المؤلف من ستة رجال ويرأسه جنرال غادر الى الولايات المتحدة امس الثلاثاء ويفترض ان يتوجه الى افغانستان ما ان تنشئ فيها الولايات المتحدة مركز قيادة.
واضافت الصحيفة ان الضباط متخصصون في الاسلحة البيولوجية والكيميائية وقد خدموا في جنوب شرق تركيا اثناء الصراع المسلح ضد متمردي حزب العمال الكردستاني كما شاركوا في العمليات الرامية الى ملاحقتهم في شمال العراق.
اما صحيفة "ميلييت" فاشارت الى ان مهمة الضباط ستبدأ في افغانستان قبل 14 تشرين الاول/ اكتوبر وسيوكلون "تامين التنسيق بين انقره والقوات الاميركية في افغانستان".
وكانت تركيا وهي الدولة المسلمة الوحيدة في الحلف الاطلسي فتحت مجالها الجوي وقواعدها امام العملية الاميركية اضافة الى استخباراتها حول افغانستان.
وطلبت الحكومة امس الثلاثاء من البرلمان الموافقة على مبدأ ارسال قوات تركية الى الخارج واستقبال قوات اجنبية في تركيا في اطار الصراع ضد الارهاب.
وفي سياق متصل اعلن محمد اشرف نديم الناطق باسم الجبهة الموحدة للمعارضة الافغانية لوكالة فرانس برس ان حوالى اربعين قياديا في حركة طالبان سلموا انفسهم واسلحتهم للمعارضة بدون قتال.
وقال المتحدث في مكالمة هاتفية مع فرانس برس "لقد سلموا انفهسم لانهم غير راضين على طالبان".
واوضح ان القياديين سلموا انفسهم الثلاثاء في الساعة الحادية عشر بالتوقيت العالمي في مكان يبعد سبعين كيلومترا جنوب عاصمة بغلان (200 كلم شمال كابول) مضيفا "انهم اتجهوا الينا ثم سلموا انفسهم ولم يكن ذلك خلال معركة".
وتدور معارك حاليا في اقليم سمانغان المجاور حيث شنت ميليشيا طالبان هجوما صباح الثلاثاء واستمرت المعارك مساء بدون ان يسجل اي من الطرفين اي تقدم حسبما افاد الناطق.
واضاف انه في غور سيطرت المعارضة على مطار المدينة ولكن المعارك ما زالت متواصلة في الشوارع منذ ثلاثة ايام.
وقال ايضا ان في بدغيش وصلت قوات اسماعيل خان الى مشارف العاصمة وانها تستخدم المدافع والمدرعات. واعلن "عندما نحتاج الى مروحيات ترسلها لنا الجبهة الموحدة ولكننا في الوقت الراهن لم نطلب شيئا".
واليوم وجهت طالبان رسميا تهمة التجسس الى الصحافي الفرنسي ميشال بيرار وصحافيين باكستانيين كانا برفقته عندما اوقف في افغانستان.
واعلن المسؤول عن اجهزة استخبارات طالبان الملا تاج مير لهذه الوكالة الخاصة "اليوم وجهت دائرتنا رسميا الى المواطن الفرنسي وشريكيه الباكستانيين تهمة التجسس وستتم محاكمتهم امام محكمة خاصة--(البوابة)—(مصادر متعددة)