أعلن مدير الأمن العام الفلسطيني اللواء عبد الرزاق المجايدة اليوم الأحد انه تم الاتفاق مع الجانب الإسرائيلي على تشكيل غرفة عمليات مشتركة فلسطينية إسرائيلية أميركية لمعالجة القضايا الأمنية التي قد تطرأ في قطاع غزة.
وقلل المجايدة من شأن التصريحات الإسرائيلية المتعلقة بحصول اتفاق مع الجانب الفلسطيني على الوقف الفوري للمواجهات في قطاع غزة، وأوضح ان الاتفاق تم فقط على تشكيل غرفة العمليات المشتركة.
واضاف "بالنسبة لما تم الاتفاق علية فهو فقط كالتالي: يتم الاتفاق على تشكيل غرفة عمليات مشتركة فلسطينية-إسرائيلية-أميركية لمعالجة القضايا الأمنية التي قد تطرأ في قطاع غزة مع الرفض التام للتصرفات الأحادية الجانب، وعلى ان يتم الوقف الفوري التام لاطلاق النار من الجانب الإسرائيلي. ونحن نؤكد إننا لم ولن نرضخ لأي شروط أو إملاءات إسرائيلية".
وتابع المسؤول الأمني الفلسطيني ان الجانب الإسرائيلي طالب خلال الاجتماع ب"وقف التحريض في وسائل الإعلام الفلسطينية وفتح طريق مستوطنة نتساريم ووقف العمليات الإرهابية ومنع دخول المتظاهرين إلى أماكن الاحتكاك".
وكان قائد المنطقة الجنوبية الإسرائيلية التي تشمل قطاع غزة الجنرال يوم توف ساميا أعلن في وقت سابق التوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين لوقف المواجهات فورا في قطاع غزة.
واضاف ان الاتفاق ينص على النقاط التالية:
- الوقف الفوري لأعمال العنف في كل أنحاء قطاع غزة.
- إعادة فتح كل الطرقات في مجمع المستوطنات الإسرائيلية في غوش قطيف لا سيما تلك التي تربط بين نقطة العبور كارني بمستوطنة نتساريم.
- وقف التحريض على العنف في وسائل الإعلام الفلسطينية.
- وقف الإفراج الجماعي عن المعتقلين الفلسطينيين "الملطخة أياديهم بدماء اليهود"—(ا.ف.ب)