غسان الرحباني: أغنياتي تؤثر في الناس اكثر من مائة مرشّح

تاريخ النشر: 26 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

لا يتوقف المطرب اللبناني غسان الرحباني عن النشاط موسيقيا وغنائيا وتمثيليا، إذ يؤدي دور "يهوذا" في مسرحية "قام في اليوم الثالث"، ويدير فرقة "فور كاتس"، ويعد اسطوانة جديدة في إطار موسيقى الـ"هارد روك"، ويُصدر اسطوانة "سنة الألفين" قبل أن ينزل الجزء الثاني من الاغنية مطلع الشهر المقبل.  

وتتسم أعمال غسان الرحباني بالتحدي، وها هو يحصد نتائج هذا العطاء بعد نجاح أغنية "خلصت سنة الألفين" التي صارت على كل شفة ولسان، لذا ارتأى أن يدرجها في اسطوانة من إنتاج "صوت بيروت" لانطوان سماحه، تتضمن ثماني أغنيات: "خلصت سنة الألفين" و"يا معالي الوزير" و"طريق المطار" و"إذا زعجك شيلو" و"نقلكن نحن مين" و"ما بعرف" ومقطوعتين موسيقيتين هما: 

AN AFTERNOON AT NANTES و EVERYBODY WANT SOME 

وفي حديث مع صحيفة "النهار" في عدد اليوم، وردا على سؤال حول سبب اختاره هذه المرحلة لتأليف أغنية ناقدة قال: "لا أتقيد بوقت لإنتاج أغنية أو مقطوعة موسيقية، كل ما في الأمر أن ثمة أمورا مزعجة يراها الفنان وتثير فيه النقمة، لكن لا تزعجني الشوائب البيئية فحسب، لأن البلاد تعاني أوضاعا شاذة عديدة".  

وأضاف: "نحن الشباب يجب أن نأخذ المبادرة لإنقاذ البلاد بدلا من أن نتركها للذئاب، وتأثير أغنياتي على الناس يفوق تأثير مائة مرشح لأنني اقدّم لهم الحقيقة في قالب ساخر،لكنني لن أعود في حاجة إلى تأليف هذه الأغنيات إذا زبط البلد".  

وعلى الرغم من أن إيقاع أغنية "صارت سنة الألفين" يسير على نمط واحد من البداية حتى النهاية إلا أنه جذب الناس بسرعة وبدا منسجما مع أداء الرحباني وكلماته المعبّرة عن الواقع الاجتماعي والسياسي، وقد ثبّت "الكليب" الذي صوّر في "بوسطة" حافلة نجاح الاغنية شعبيا رغم بساطته وهو من إنتاج (ام تي في)، وقد حفظ الجيل الجديد مطلعها وبات يرددها في كل المناسبات "بروي بروي، بروا، برويتا، بروا، بريتا بريتا بريتا بري، برويتا بروا".  

ونظرا لنجاح هذه الأغنية، قرر الرحباني تأليف الجزء الثاني من "صارت سنة الألفين" وقد بدأ فعلا تصويرها في "كليب" ساخر، وقال غسان: "كلمات الاغنية الجديدة ستكون اعنف وهي: "صارت سنة الألفين وعبّو البيسينات  

وعملنا برونزاج وحلقنا رازاج  

وعملولنا لافاج وقلنالهم يا ريت  

صارت سنة الألفين وصرنا بفرد لباس  

وكل شي عملنا خير اخدهم الطير  

وفوتولنا الـ... بالانتخابات  

وعلى كلّ الازعر بعدو لاطي  

قلو بروي بروي، بروا، برويتا بروا...  

صارت سنة الألفين وصار الانسحاب  

خلصت القضية فلّينا عالبيت  

والعقدة بعدا كبيرة وما خلصت الفطيرة  

ويا دلي ويا تعتيري عالاخوة بالبيت".  

وعن البيئة نقول: "صارت سنة الألفين واجا فصل الصيف  

وكترت الحرايق بموسم الكيف  

الحرايق مقصودة والطفاية مفقودة  

والخطة مدروسة لفك الكسارات".  

وسيصوّر الرحباني مع فرقته الموسيقية ورفاق له عددهم 32 شخصا "كليب" خاصا من إنتاج (ام تي في) ويوضح غسان: "سنركب البوسطة، لكن فجأة ستتم مصادرتها ونكمل مشوارنا على الحمير، وبعض الناس سيتحولون حميرا وسينشدون بروي بروي بروا، برويتا، بروا، اضافة إلى مشهد رقص ومشهد اجتماع مجلس الوزراء". وعن احتمال التعرض له وانزعاج الجهات الرسمية منه قال: "انا امشي تحت القانون، واحرص على نيل موافقة الأمن العام قبل طرح أي عمل في الأسواق".  

 

غسان الرحباني منهمك حاليا في كتابة مسرحية جديدة لن تكون غنائية فحسب، بل تتضمن حوارات كوميدية في إطار درامي وتصنّف في خانة الكوميديا السوداء، ومن المتوقع أن تبصر النور في السنة المقبلة، وكما يستعد لأخر البوم ستقدمه فرقة "فور كاتس"_(البوابة)