فتحت تحقيقا في الواقعة..الامارات: القرضاوي منع من الدخول بتصرف ''فردي'' ودون مراجعة السلطات

تاريخ النشر: 27 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت الامارات اليوم على لسان مصدر مسؤول انها فتحت تحقيقا في واقعة منع الداعية الاسلامي الشيخ يوسف القرضاوي "خطأ" من دخول البلاد قبل ايام، واكدت ان المنع تم "بتصرف فردي غير مقبول" ولم تراجع السلطات بشانه. 

وكانت تقارير صحفية نقلت اليوم عن القرضاوي قوله ان عدم السماح له بدخول الامارات قبل ايام قليلة،جاء انصياعا لضغوط خارجية، في تلميح الى الولايات المتحدة.  

الى ذلك، أعلن مصدر مسوول بدولة الامارات العربية المتحدة اليوم "أن السلطات المختصة فوجئت بما نشرته بعض الصحف صباح اليوم من أن فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوى قد منع من دخول دولة الامارات قبل أيام". 

وقال المصدر الذي بثت وكالة الانباء الاماراتية تصريحاته اليوم "أن التحقيق جار مع الاشخاص الذين قاموا بهذا التصرف". 

وأكد المصدر "ان ما حدث كان خطأ فرديا غير مقبول ولم يكن مصرحا به من قبل السلطات المختصة". 

وقال "ان فضيلة الشيخ الدكتور يوسف القرضاوى له مكانة خاصة ويحظى بكل الاحترام والتقدير لدى المسئولين فى دولة الامارات الذين يجلونه ويحترمونه ويقدرون علمه" . 

وأعرب المصدر المسئول عن استغرابه وأسفه "للتصريحات التى نقلتها بعض الصحف اليوم عن الشيخ القرضاوى"، والتى يشير فيها الى أن عدم السماح له بالدخول الى دولة الامارات جاء باشارة من الخارج، في تلميح الى الولايات المتحدة.  

وقال المصدر في هذا السياق "ان دولة الامارات العربية المتحدة دولة ذات سيادة تتخذ قراراتها بناء على ما تراه منسجما مع مصلحتها الوطنية وسياستها القومية المعروفة للجميع". 

وكانت تقارير صحفية نقلت عن الداعية القرضاوي استغرابه من "اقدام السلطات في مطار ابو ظبي" على منعه على دخول الدولة وذلك بعد ان اطلع الموظف المختص وضابط المطار على البطاقة الشخصية القطرية التي يدخل بها الدول الخليجية.  

ووصف الدكتور القرضاوي ابعاده من مطار ابوظبي بأنه تصرف في غاية الغرابة وقال لا اجد له مبررا ملمحا الى ان هذه الخطوة عبارة عن اشارات وتوجيهات من واشنطن.  

وكان الداعية المصري الذي يقيم في دولة قطر ويحمل جنسيتها قد استنكر بلهجة حازمة العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني ثم الغارات على افغانستان مشيرا الى انها ليست مبررة باي حال من الاحوال.  

وقال انها اول دولة عربية واسلامية بل اول دولة في العالم تردني من المطار.  

ثم علق: الدولة الوحيدة التي اخبرتني انني ممنوع من دخول اراضيها هي الولايات المتحدة عن طريق سفارتها في الدوحة حين اخبرتني السفيرة الاميركية السابقة بأن التأشيرة التي احملها لدخول اميركا لمدة عشر سنوات لم تعد صالحة—(البوابة)—(مصادر متعددة)