فتح تعلن التعبئة العامة ودعوات فلسطينية للدول العربية لتطوير مواقفها

تاريخ النشر: 12 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

في الوقت الذي أعلنت فيه حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" حالة التعبئة العامة في صفوفها لمواجهة العدوان الإسرائيلي وسط دعوات فلسطينية للدول العربية لتطوير مواقفها اقتداء بعمان، قالت مصادر طبية فلسطينية أن عدد جرحى القصف الإسرائيلي على مدينة رام الله وقطاع غزة وصل إلى 36 فلسطينيا. 

أعلنت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اليوم الخميس "حالة الاستنفار والتعبئة العامة" في صفوفها لمواجهة "العدوان الإسرائيلي". 

وقالت حركة فتح في بيان أصدرته اليوم وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه "نعلن حالة الاستنفار والتعبئة العامة في صفوفنا لمواجهة العدوان الإسرائيلي". 

واضاف بيان فتح "نحذر الحكومة الإسرائيلية وقوات جيشها الاحتلالي من مغبة التمادي في ارتكاب المزيد من الاعتداءات الإجرامية على شعبنا ونحذر من مغبة النتائج المترتبة على هذا العدوان الذي لن يمر دون رد مؤلم من حركة فتح". 

واضاف البيان "نتوجه إلى كافة كوادر وقيادات فتح وابنائنا في كافة المواقع للالتزام بإعلان الاستنفار والتعبئة العامة وتحمل مسئوليتهم والتصدي لأي عدوان أو غزو إسرائيلي والدفاع عن جماهير شعبنا". 

وختم البيان "ندعو جماهير شعبنا إلى توخي الحيطة والحذر الشديدين وإبداء المزيد من الحرص والتعاون والمزيد من الوحدة والتلاحم لمواجهة العدوان الإسرائيلي". 

كما أعلنت مصادر طبية ان 36 فلسطينيا أصيبوا، معظمهم بجروح طفيفة، في الغارات التي شنتها مروحيات الإسرائيلية اليوم. 

وقال المسؤول في وزارة الصحة الفلسطينية موسى أبو حميد لوكالة فرانس برس ان 30 شخصا جرحوا في الغارات التي استهدفت مكاتب السلطة الفلسطينية والشرطة في رام الله. 

وفي غزة أعلنت مصادر طبية ان 6 فلسطينيين أصيبوا، اثنان منهم من العاملين في البحرية الفلسطينية الصغيرة،. وأوضحت ان جروحهم "شديدة" لكن حالتهم ليست حرجة. 

من جهته، دعا وزير التعاون الدولي الفلسطيني نبيل شعث في غزة اليوم الدول العربية إلى الاقتداء بسلطنة عمان وقطع علاقاتها مع اسرائيل بعد الغارات الإسرائيلية على المدن الفلسطينية. 

وقال شعث لوكالة فرانس برس "إننا نحيي مبادرة عمان وننتظر من الدول العربية الأخرى اتخاذ مواقف مماثلة". 

وكانت عمان قد أعلنت اليوم إغلاق مكتبها التجاري في تل أبيب وإغلاق مكتب اسرائيل في مسقط حسب ما أعلنت وزارة الخارجية العمانية 

من ناحيتها، أعلنت مفوضة فلسطين في باريس ليلى شهيد اليوم أن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية ايهود باراك ابلغ ياسر عرفات مسبقا بعمليات القصف على رام الله وغزة بعد مقتل 3 جنود إسرائيليين. 

وقالت ان "الرئيس الفلسطيني اتصل بي وقال لي ان مكتب باراك ابلغ أجهزته بضرورة إخلاء مكاتب السلطة الفلسطينية في رام الله وغزة لأنها ستتعرض للقصف". 

كما اعتبرت شهيد ان باراك أعلن "حربا شاملة على الشعب الفلسطيني" وقالت ان "السلطة الفلسطينية توجه نداء مؤثرا إلى الرأي العام العالمي والى الأعضاء الدائمي العضوية في مجلس الأمن الدولي والرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي والرئيس الأميركي بيل كلينتون لوضع حد لهذه المأساة"—(ا.ف.ب)