فرض الخدمة العسكرية على النساء في تونس اعتبارا من العام المقبل

تاريخ النشر: 26 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت وزارة الدفاع التونسية الخميس ان أداء الخدمة العسكرية سيكون الزاميا للنساء مع بداية من العام المقبل. 

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع مصطفى بن باشي ان قانون التجنيد لم يتغير ولكن الجديد هو ان هناك قراءة أعمق للقانون الحالي الذي يستهدف كل المواطنين من الجنسين. 

وكان نواب في البرلمان بينهم نساء طالبوا خلال الاعوام القليلة الماضية بان تكون الخدمة العسكرية الزامية على النساء. 

وقالت عروسي نالوتي وهي نائبة عن حركة الديمقراطيين الاشتراكيين المعارضة ان المرأة التونسية تعمل وتشارك الرجل في كل المجالات الاقتصادية والاجتماعية ثم تساءلت قائلة فلماذا لا يكون الحال كذلك في الخدمة العسكرية. 

وتونس هي ايضا الدولة العربية المسلمة الوحيدة التي تمنع تعدد الزوجات. 

وكان الدالي الجازي وزير الدفاع الوطني التونسي ابلغ البرلمان بالقرار في وقت سابق هذا الشهر وقال ان تجنيد النساء سيطبق تدريجيا. 

وينص دستور تونس على انه يتعين على كل المواطنين ممن لا تقل اعمارهم عن 20 عاما أداء الخدمة العسكرية ما لم يكن هناك سبب طبي. ويجب على الرجال اداء خدمة عسكرية لمدة عام. 

وقال بن باشي ان قانون التجنيد لم يتغير موضحا ان الجديد هو ان هناك قراءة أعمق للقانون الحالي الذي يستهدف كل المواطنين من الجنسين. 

وقالت خيرة لاجها وهي نائبة عن حزب التجمع الدستوري الديمقراطي الحاكم انها لا تعارض القرار موضحة انه واجب وطني وان النساء سواسية مع الرجال في تونس. غير انها قالت انها كانت تفضل ان تكون الخدمة العسكرية للنساء اختيارية.—(البوابة)—(مصادر متعددة)