فرض حالة الطوارئ في جمهورية ادجاريا

تاريخ النشر: 08 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكر التلفزيون الروسي ان الرئيس الادجاري اصلان ‏ ‏اباشيدزه امر اليوم بفرض حالة الطوارئ في هذه الجمهورية الخاضعة للسيادة الجورجية ‏ ‏في خطوة من شانها زيادة حدة التوتر في عموم البلاد.‏ ‏ وقال التلفزيون ان اباشيدزه برر قراره الذي حظي بدعم البرلمان "بمحاولة بعض ‏ ‏القوى الهدامة داخل الجمهورية وخارجها لتقويض النظام الدستوري والتطاول على سلامة ‏ ‏ادجاريا وحدودها".‏ ‏ وتجدر الاشارة الى ان ادجاريا تدخل شكليا في قوام جورجيا وتمتع فعليا باستقلال ‏ ‏غير معلن ودعم من قبل روسيا.‏ ‏ واضاف التلفزيون الروسي ان قوات الامن في ادجاريا عثرت لدى بعض نشطاء حركة ‏ ‏(كمارا) الجورجية على اسلحة ومخدرات وادبيات تدعو الى اسقاط نظام الرئيس اباشيدزه ‏ ‏بالقوة.‏ ‏ وكان السلطات الادجارية قد فرضت حالة الطوارئ لاول مرة في 23 نوفمبر الماضي ‏ ‏تحسبا من اثار الاحداث التي ارغمت الرئيس الجورجي السابق ادوارد شيفاردنادزه على ‏ ‏الاستقالة والغتها قبل اربعة ايام فقط.‏ ‏ وعلى نفس الصعيد وصف نائب وزير العدل الجورجي غيفي اوغالاف فرض حالة الطوارئ ‏ ‏في ادجاريا بانه "اجراء غير دستوري" متهما الرئيس اصلان اباشيدزه بتجاوز ‏ ‏الصلاحيات