فرنسا تدرب 100 ضابط لبناني على نزع الالغام التي خلفتها اسرائيل

تاريخ النشر: 01 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن سفير فرنسا في لبنان فيليب لوكورتيه اليوم الاثنين ان بلاده تعهدت تدريب 100 ضابط من الجيش اللبناني على عمليات نزع الالغام التي خلفها الجيش الاسرائيلي في جنوب لبنان بعد انسحابه في ايار/مايو 2000، والتي يواجه الجيش اللبناني صعوبة في نزعها بسبب عدم قيام اسرائيل بتسليم الامم المتحدة خرائط تحدد امكنة انتشارها. 

واشار بيان صادر عن السفارة الفرنسية في بيروت ان لوكورتيه ابلغ وزير الدفاع اللبناني خليل الهراوي بذلك اليوم الاثنين، موضحا ان عملية التدريب التي ستتم في مدارس فرنسا العليا المتخصصة جاءت تلبية لطلب السلطات اللبنانية خلال مؤتمر دولي لنزع الالغام من جنوب لبنان عقد في اذار/مارس الماضي. 

وتستغرق مراحل التدريب خمس سنوات يقوم المتدربون خلالها بعد كل مرحلة بتنفيذ فترة تطبيقية في لبنان بمساعدة مدربين فرنسيين. 

وكانت الامارات العربية المتحدة تعهدت في اذار/مارس بتمويل مشروع لنزع الالغام من جنوب لبنان بقيمة 50 مليون دولار. وتقوم دول عدة منها اسبانيا وروسيا بتدريب اختصاصيين لبنانيين في نزع الالغام. 

وقد خلفت اسرائيل وراءها في جنوب لبنان، وفق تقديرات الامم المتحدة، اكثر من 130 الف لغم في منطقة مساحتها 850 كلم مربعا. 

واستشهد 13 مدنيا لبنانيا واصيب اكثر من 70 اخرين بجروح من جراء انفجار الغام في جنوب لبنان منذ الانسحاب الاسرائيلي، وذلك وفق حصيلة اعدتها فرانس برس.—(البوابة)