بدأت فرق الإنقاذ البريطانية والنروجية عملها صباح اليوم الأحد في بحر بارنتس للعثور على ناجين محتملين في الغواصة الروسية النووية كورسك إلى غرقت قبل 8 أيام وعلى متنها 118 بحارا.
وقالت شبكات التلفزة المحلية أن فريقا من الغواصين النروجيين بدأ عمله عند السابعة والنصف (30،03 ت غ) صباح اليوم الأحد مع أجهزة فيديو لتقدير الأضرار التي لحقت بالغواصة التي استقرت في أعماق البحر منذ 12 آب.
وفى لندن أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية ان عملية المراقبة والتقييم التي بدأت صباحا يمكن أن تستغرق بضع ساعات.
وأشارت وكالة ايتار تاس إلى أن السلطات العسكرية النروجية التي تشرف على عمل الغطاسين يمكن أن تعطي أول تقرير عن حال الغواصة في السادسة والنصف صباحا بالتوقيت العالمي.
وتقضي مهمة الغطاسين كما أكد مراسل شبكة "ار تي ار" الوحيد الموجود حاليا في المكان بالوصول إلى الغواصة وفتح باب للطوارئ والتأكد من الضغط الجوي في الداخل.
وأوضح نائب رئيس الوزراء الروسي ايليا كليبانونف أمس السبت "إذا كان الضغط طبيعيا داخل الغواصة فإن بإمكان طاقمها أن يبقى على قيد الحياة حتى 22 آب .. لكن تقديراتنا تشير إلى الضغط الذي تشهده الغواصة بعد الحادث لن يسمح بذلك" معتبرا أن فرص بقاء عدد من أعضاء الطاقم على قيد الحياة بعد الكارثة ليست سوى "فرص نظرية".
وستقرر فرق الإنقاذ في ضوء المعلومات التي يعود بها الفريق النروجي كيف يتعين استعمل الغواصة البريطانية الصغيرة "ال ار 5" التي وصلت ليلا إلى المكان.
وكانت جميع محاولات الالتحام بأحد أبواب الطوارئ باءت جميعها بالفشل بسبب الأضرار التي لحقت بهيكل الغواصة جراء الانفجار وبسبب التيارات.—(ا.ف.ب)