نال العرب فضية وثلاث برونزيات في العاب القوى والملاكمة في اليوم الرابع عشر من دورة الالعاب الاولمبية في سيدني اليوم الجمعة فرفعوا رصيدهم الى 10 ميداليات (فضيتان و8 برونزيات) وكسروا بالتالي حاجز السبع ميداليات التي حققوها في اتلانتا قبل اربع سنوات.
وكان العالم العربي عموما والمغربي خصوصا على موعد مع الذهب خلال سباق 1500م حيث كان العداء الشهير هشام الكروج مرشحا فوق العادة لانتزاع المركز الاول بعد ان سيطر على هذا السباق الذي يحمل رقمه القياسي (00ر26ر3 دقائق) في السنوات الاربع الاخيرة وتحديدا منذ خسارته في الالعاب الاولمبية في اتلانتا عندما اصطدم بالعداء الجزائري نور الدين مرسلي. بيد ان القدر لم يختلف هذه المرة وان كان الكروج نجح في نيل الميدالية الفضية ذلك لان هدفه كان الذهبية التي كانت من نصيب الكيني نوا نغيني.
وقد لا يتمكن الكروج من احراز الذهبية الاولمبية في سباق 1500م لانه سيخوض 5 الاف م في الالعاب الاولمبية المقبلة المقررة في اثينا عام 2004.
وقال الكروج: اسلم عرشي في سباقي الميل و1500 م الى نغيني، اما انا فساخوض سباق 5 الاف م في المستقبل".
وكان متوقعا ان يذرف الكروج دموع الفرح في سيدني خلافا لما حصل في اتلانتا، بيد ان الحلم تبدد مرة جديدة وبكى الكروج من الحزن.
ونال مواطنه علي الزين برونزية سباق 3 الاف م موانع مسجلا 15ر22ر8 دقائق.
وكانت الذهبية من نصيب الكيني روبن سيروني كوسغي الذي سجل 43ر21ر8 دقائق، والفضية لمواطنه ويلسون بويت كيبكيتير (77ر21ر8 د).
وقال الزين: "لقد انتزعت المركز الثالث من افواه الكينيين، كان السباق صعبا وتمكنت بفضل سرعتي النهائية ان افوز بالبرونزية".
واوضح "تعثرت عند احد الحواجز لكنني استعدت توازني، على اي حال فانا سعيد جدا بهذه الميدالية".
وسبق للزين ان احرز برونزية بطولة العالم للشباب في هذا السباق عام 1996، وبرونزية بطولة العالم في اشبيلية (اسبانيا) العام الماضي.
واستمرت سيطرة الكينيين على هذا السباق منذ مشاركتهم الاولى عام 1968 حيث احرزوا جميع الالقاب باستثناء عامي 1976 و1980 لان كينيا قاطعت الالعاب في مونتريال وفي موسكو على التوالي.
واحرز الملاكم المغربي الطاهر التمسماني الميدالية البرونزية لوزن الريشة (57 كلغ) بخسارته امام الكازاخستاني بكزات ساتارخانوف بالنقاط 10-22 في الدور نصف النهائي.
والتمسماني المولود في 10 ايلول 1980 في مراكش،هو بطل افريقيا للوزن ذاته في القاهرة هذا العام، وقد حل ثالثا في بطولة العرب عام 1998 في تونس ونال فضية دورة الالعاب العربية التي اقيمت العام الماضي في الاردن.
واحرز الملاكم الجزائري محمد علالو الميدالية البرونزية لوزن 5ر63 كلغ بعد خسارته امام الاوزبكستاني محمد خضر عبدولاييف في الدور نصف النهائي عندما اوقف الحكم المباراة لعدم التكافؤ في الجولة الثانية.
يذكر ان الميداليات الست التي احرزها العرب في الايام السابقة كانت فضية للسعودي هادي صوعان (400 حواجز) وبرونزيات للكويتي فهيد الديحاني (رماية) والقطري اسعد سعيد سيف (اثقال) والجزائري عبد الرحمن حماد (الوثب العالي) ومواطنه جابر سعيد القرني (800 م) والمغربية نزهة بدوان (400م موانع) – (أ ف ب)
