فيلابان: منح اصوات اسيا لالمانيا من باب رد الجميل لاوروبا

تاريخ النشر: 28 يوليو 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعتبر امين عام الاتحاد الاسيوي لكرة القدم بيتر فيلابان بان دعم اسيا لالمانيا خلال عملية التصويت لنيل شرف استضافة مونديال 2006 هو من باب رد الجميل لقارة اوروبا، نافيا ان يكون ذلك انتقاما من الاتحاد الدولي (فيفا) الذي رفض منح خمسة مقاعد لاسيا في نهائيات مونديال 2002 المقرر في كوريا الجنوبية واليابان معا. 

وقال فيلابان في تصريح لوكالة "فرانس برس" في الصين على هامش مؤتمر "كرة القدم 2000": "اولا اريد ان اؤكد ان التصويت لمصلحة المانيا لم يكن موجها ضد احد الاشخاص او احدى الدول، والواقع انه كانت لدينا اسبابنا الخاصة". 

واوضح "الجميع يذكر ما حصل في تموز من العام الماضي خلال اجتماعات اللجنة التنفيذية للفيفا في لوس انجليس" في اشارة الى انسحاب الوفد الاسيوي احتجاجا على عدم منح قارة اسيا خمسة مقاعد في نهائيات مونديال 2002. 

واضاف "لا نريد ان يتكرر هذا الحادث الذي لم يصب في مصلحة الفيفا او قارة اسيا". 

وتابع "كنا نكافح وحيدين من اجل الحصول على حقنا، الى ان تقدمت اوروبا بمساعدتنا، وشعرنا بانه من واجبنا رد الجميل لها فصبت اصوات اسيا الاربعة في مصلحة المانيا خلال عملية التصويت". 

وكان الاتحاد الاوروبي عرض اجراء مباراة فاصلة بين احد ممثليه وثالث اسيا لمعرفة هوية المتأهل الى النهائيات في محاولة لنزع فتيل الخلافات بين اسيا والاتحاد الدولي. 

ونفى فيلابان وجود اي تحركات لازاحة بلاتر عن سدة رئاسة الفيفا وقال: "في الوقت الحالي لا احد يفكر في هذا الامر، على اي حال عندما ترتكب خطأ يمكنك ان تصحح الامر". 

واضاف "اذا كنت رئيسا لمنظمة عالمية مثل " الفيفا " عليك ان تتقبل الفوز والخسارة، ولا يزال امام بلاتر متسع من الوقت لتصحيح اخطائه السابقة" -- )ا ف ب)