في ختام محادثات شرم الشيخ، اولبرايت تعلن الاتفاق على تشكيل لجنة أمنية

تاريخ النشر: 05 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية مادلين اولبرايت اليوم الخميس عن تأليف لجنة أمنية ثلاثية بإشراف رئيس جهاز الاستخبارات الأميركية لمراقبة التزام الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بوقف المواجهات الدموية الأخيرة. 

ونسبت قناة "الجزيرة" الفضائية الى اولبرايت قولها في مؤتمر صحفي مع نظيرها المصري عمرو موسى في ختام مباحثاتها مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في شرم الشيخ ان الجنة ستتشكل وفق أسس يرضى بها الطرفان وبما يكفل عدم تكرار المواجهات العنف في المستقبل.  

من ناحيتها، قالت شبكة الأخبار العربية أن الفلسطينيين تعهدوا باحترام وقف إطلاق النار وتجنب أعمال العنف وخصوصا باتخاذ إجراءات لمنع المتظاهرين من مهاجمة الجنود الإسرائيليين. 

وصرحت حنان عشراوي عضو المجلس التشريعي الفلسطيني للشبكة تعليقا على "اتفاق وقف إطلاق النار" أن هذا الاسم "لا يطلق على وضع يقوم به جيش بإطلاق النار على مدنيين عزل ،، هذا جيش احتلالي، والشعب (الفلسطيني) يدافع عن نفسه بإمكاناته المتواضعة والمحدودة". 

وأضافت عشراوي أن المطلوب من الجيش الإسرائيلي "كما هو بشكل أحادي أطلق النار وفتح النيران والدبابات والطائرات على شعب أعزل، أن يقوم من جانب واحد بوقف إطلاق النار والانسحاب من مناطق الاحتكاك" 

وقالت عشراوي أن "العقلية الإسرائيلية العنصرية الاحتلالية هي المعوق الأساسي" لإنهاء المواجهات في الأراضي الفلسطينية" وتابعت قائلة أن "باراك يرفض مبدأ المسائلة، وهذا هو الخلل الأساسي للاستمرار في العملية" في إشارة إلى رفضه للجنة تحقيق دولية لتقصي الحقائق حول الأحداث الدامية التي في الأراضي خلفت حتى الآن 70 شهيدا فلسطينيا وأكثر من 1200 جريح، إضافة إلى 3 قتلى إسرائيليين—(البوابة)—(مصادر متعددة)