في رسالة بعث بها اجاويد لبوش..تركيا تبدي استعداده الكامل للتعاون مع واشنطن
اسطنبول – سوسن صلاح
أبدت تركيا استعدادها الكامل للتعاون مع الولايات المتحدة في حربها ضد الارهاب بما في ذلك فتح مجالها الجوي امام طائرات النقل الأميركية، والتعاون الاستخباراتي بين البلدين.
وعقب المكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيس الأميركي جورج وبوش والتركي أحمد نجدت سيزار، بعث بولنت أجاويد رئيس الوزراء أمس السبت برسالة إلى بوش اوضح فيها الموقف الرسمي التركي تجاه الضربات الانتقامية التي ستقوم بها أميركا ضد منفذي الانفجارات في واشنطن ونيويورك.
وأكدت الرسالة على أهمية التعاون الاستراتيجي بين البلدين كما أعلن أجاويد في الرسالة موافقة انقرة على السماح للطائرات الأميركية لاستخدام مجالها الجوي ضمن الضربات الانتقامية.
وتضمنت الرسالة 1- تركيا هي الدولة الشريكة الاستراتيجية لأميركا. وأن هذه الشراكة كانت في صالح البلدين ومواصلتها ستجلب نتائج إيجابية أكثر. 2- أن تركيا تقدر أوجاع الشعب الأميركي نتيجة العملية الإرهابية الأخيرة نظرا لكونها عانت كثيرا من الإرهاب ولسنوات عديدة ولهذا فأن تركيا تقدم دعمها الكامل للتعاون الدولي لمكافحة الإرهاب. 3- أن الحكومة التركية توافق على الطلب الأميركي حول استخدام مجالها الجوي في إطار العمليات التي ستنظم من أجل مكافحة الإرهاب. 4- ورابعا وهو ما اعتبر الاهم اكد اجاويد على أهمية التعاون والعمل في تبادل معلومات الإستخباراتية بين تركيا وأميركا بخصوص المستجدات في الوضع بشمال أفغانستان. كما أكد فيها على ضرورة مواصلة تقديم الدعم اللوجيستي لقوات المعارضة الأفغانية 5- مواصلة المساعدة الإنسانية التي تقدمها تركيا للشعب الأفغاني للمشاركة في تحمل جزء من معاناة الأفغانيين، مؤكدا على أهمية أن تقوم الاسرة الدولية بتقديم مثل هذه المساعدات للشعب الأفغاني.
من جانبه وجه الرئيس الأميركي بوش رسالة شكر إلى المسؤولين الأتراك على الدعم الذي قدموه. وأكد آري فلايشير المتحدث باسم البيت الأبيض في البيان الذي قاله بالنيابة عن الرئيس بوش على أن تركيا قد عانت الكثير من الإرهاب طيلة السنوات الماضية، كما أعلن أن أنقرة وواشنطن ستتحركان بتشاور متبادل وكامل في عملية مكافحة الإرهاب—(البوابة)