في سابقة هي الأولى في تاريخ اسرائيل باراك: القدس عاصمتان لإسرائيل والفلسطينيين

تاريخ النشر: 28 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك للمرة الأولى ان القدس ستكون عاصمتين جنبا إلى جنب لإسرائيل والفلسطينيين، وذلك في حديث سينشر غدا الجمعة وأوردت صحيفة جيروسالم بوست مقتطفات منه اليوم الخميس. 

وقال باراك بحسب الصحيفة ان هذه الصيغة ستشكل جزءا لا يتجزأ من اتفاق سلام، وأوضح "لا اعلم إذا كان سيتم التوصل إلى اتفاق كهذا لكن في حال حصل ذلك فانه سينص على نهاية النزاع واعتراف العالم بحدود اسرائيل وإدخال 80 % من مستوطني يهودا والسامرة (الضفة الغربية) ضمن التجمعات الاستيطانية تحت السيادة الإسرائيلية والإبقاء في القدس.. على غالبية يهودية متينة لأجيال، موحدة تحت سيادتنا عاصمة لإسرائيل معترف بها من العالم". 

واضاف "سيكون هناك أيضا عاصمة فلسطينية تدعى القدس. وستضم القطاعات التي نوافق (على نقلها)". 

وتابع ان "اورشليم والقدس ستكونان عاصمتين جنبا إلى جنب، وسيكون هناك عشرات السفارات من العالم اجمع، وليس اعتباطا عندما قلت ان اي رئيس وزراء يهودي لن يقبل بتوقيع وثيقة تنقل السيادة على جبل الهيكل إلى هيئة فلسطينية أو إسلامية".—(ا.ف.ب)