بينما اكدت قوات التحالف ووكالات انباء غربية تقدم القوات الغازية الى العاصمة فقد نفى محمد سعيد الصحاف ان تكون الصور التي بثتها الفضائيات والتي عرضت دبابات اميركية قد التقطت في بغداد، وعرض التلفزيون العراقي لمدرعات وآليات عسكرية اميركية مدمرة.
في تصريحات لعدة فضائيات عربية تحدى وزير الاعلام العراقي ان تعلن وكالة اسيوشتدبرس تاريخ الصور التي عرضتها والتي قالت انها مدرعات اميركية في ضواحي بغداد بعد السيطرة على المطار
وقال الصحاف انها صور في مناطق معزولة (الضواحي الجنوبي) لابو غريب وتبعد اكثر من 30 كيلومتر واعتبر الصور خدعة جديدة من الاستعمار بعد ليغطي خيبته في مطار بغداد الدولي الذي اكد سيطرة القوات العراقية عليه
لكن قوا التحالف قالت انها سيطرت تماما على المطار بعد تصفية جيوب المقاومة العراقية وانها ستنطلق بعد ان تصل التعزيزات العسكرية الى قلب العاصمة العراقية
وقال ضابط اميركي ان افراد الحرس الجمهوري الوحيدين الذين يمكن رؤيتهم في المطار اما قتلى او اسرى.
وقال الصحاف ان المطار يتعرض لقصف مدفعي متواصل من طرف القوات الغازية بعد اندحارها وهو ما يمنع اخذ الصحفيين في جولة الى هناك للاطلاع بانفسهم على الحقائق.
الى ذلك سقطت صواريخ على مجمع الاعظمية للاتصالات فدمرته بالكامل كما سقط صاروخ بالقرب من فندق فلسطين حيث يتجمع الصحفيون الذين فروا اساسا من فندق الرشيد.
وكانت الطائرات الغربية اغارت على العاصمة العراقية بعد منتصف ليل الاحد واستهدفت قاعدة الرشيد ومراكز قالت انها للحرس الجمهوري العراقي.
ووصفت تقارير مراسلين في العاصمة العراقية ان بغداد تعرضت صباح اليوم لموجات جديدة من القصف الجوي والصاروخي من قبل قوات امريكية. ولم يتبين بشكل دقيق المواقع التي استهدفها القصف.
هجوم عراقي مضاد في الشمال
الى ذلك اكد مصدر كردي ان القوات العراقية شنت مساء السبت هجوما مضادا لاستعادة مواقعها في اقليم خازر على الطريق الى الموصل شمال العراق، حيث دارت مواجهات بينها وبين القوات الكردية للسيطرة على جسر يصل الى بلدة خازر. وقال مسؤول عسكري كردي طلب عدم ذكر اسمه ان الطرفين (العراقي والكردي) يسيطران على جسر خازر".
وقال المسؤول ان "العراقيين شنوا قبل الظهر هجوما مضادا بالدبابات ووقعت معركة بين البشمركة والعراقيين الذين اطلقوا نيران المدفعية والهاون، في حين تعرضت المراكز العراقية لقصف جوي اميركي".
وكان المقاتلون الاكراد عبروا جسر خازر بعد اكثر من 24 ساعة من المعارك والقصف الجوي المكثف ظهر الجمعة واستولوا على ثلاث قرى كردية كانت القوات العراقية انسحبت منها ولكنهم لم يدخلوها.
وسيطر المقاتلون الاكراد ايضا على الجسر والمواقع التي انسحب منها العراقيون لا سيما على الهضبة التي تطل على القرى.
ولكن الهجوم المضاد العراقي بالمدفعية الثقيلة لم ينقطع حتى عصر الجمعة ما ادى بالبشمركة الى التراجع مع قسم من القوات الخاصة الاميركية التي تتمثل مهمتها في ارشاد عمليات القصف انطلاقا من الارض من اجل الحصول على دعم دقيق
اسقاط مروحية اميركية
ذكرت المحطة الفضائية في التلفزيون العراقي ان المضادات الارضية العراقية اسقطت مروحية اميركية من طراز كوبرا فوق مطار صدام حسين الدولي في بغداد وان جميع الذين كانوا على متنها قد قتلوا.
وجاء في بيان تلاه المذيع ان دفاعاتنا الجوية التابعة للحرس الجمهوري اسقطت مروحية كوبرا فوق مطار صدام الدولي وقد قتل جميع الذين كانوا على متنها ولكنه لم يحدد تاريخ سقوط المروحية ولا عدد الضحايا.
وكانت القيادة الوسطى للجيش الامريكي اعلنت في وقت سابق السبت عن مقتل اثنين من طياري مشاة البحرية الامريكية اثر تحطم مروحية من طراز سوبر كوبرا في وسط العراق لكنها قالت ان الحادث لم يكن نتيجة نيران معادية على ما يبدو
سفن اميركية تعبر السويس
اعلنت السلطات الملاحية المصرية ان ثلاث سفن حربية اميركية عبرت يوم السبت قناة السويس للانضمام الى القوات الاميركية فى الخليج.
وقالت هذه المصادر وفقا لما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية ان هذه السفن تحمل على متنها معدات للقوات الجوية الاميركية.
وفى المقابل عبرت قناة السويس في الاتجاه المعاكس سفينتين اميركيتين وسفينتين بريطانيتين للانضمام الى الاسطول الاميركي في المتوسط حيث تجوبه ايضا سفن اميركية تطلق صواريخ على العراق وفق ما افاد المصدر نفسه.—(البوابة)—(مصادر متعددة)