تعرضت بغداد لقصف اميركي بريطاني عنيف وسمع دوي 10 انفجارات قوية جدا وكانت ثمانية انفجارات هزت بغداد مع الساعات الاولى من يوم الخميس، وفي الشمال اعلن عن عملية انزال لالف جندي اميركي في مؤشر لنية القوات الغازية لفتح هذه الجبهة وجنوبا تدور معارك طاحنة في الزبير.
وهزت بغداد سلسلة من الانفجارات يعتقد انها نتيجة اطلاق صواريخ نزلت وسط واطراف العاصمة العراقية، وشوهدت سحب الدخان تصعد الى السماء ولم يعرف بعد الاماكن التي استهدفها القصف وقد حلقت طائرات غربية في سماء المدينة، ويقول مراسلون ان المضادات الارضية اطلقت العنان لقذائفها في السماء بحثا عن طائرات معادية
الى ذلك اعلن البنتاغون انه تم انزال حوالي ألف جندي امريكي بالمظلات في شمال العراق وانهم استولوا على مطار في المنطقة الخاضعة للسيطرة الكردية.
اعلن مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية اليوم الاربعاء ان عناصر من اللواء 173 في الجيش الاميركي انزلوا بالمظلات في شمال العراق في اول انتشار كبير للقوات الاميركية في هذا الجزء من البلاد
وتقول التقارير ان الجنود هبطوا في مناطق يسيطر عليه الاكراد المتحالفين مع الاميركيين وقد استولوا على مطار في المنطقة
ومعروف ان اللواء 173 يتمركز في ايطاليا ويخضع للاوامر الاوروبية.
وفي الجنوب حيث تتعرض مدينة البصرة لقصف مركز على مدار الساعة طالت الاحياء المدنية فقد تحدثت مصادر عسكرية اميركية عن ان جيش الغزو لايخطط لشن هجوم رئيسي منظم لسحق القوات العراقية التي تبدي مقاومة في جنوب العراق لكنهم يركزون على الهدف الرئيسي للغزو وهو الاستيلاء على بغداد.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول طلب عدم الكشف عن هويته إن القادة العسكريين لا يريدون تحويل الموارد عن التقدم صوب بغداد إلى مقاتلة قوات مثل مقاتلي ميليشيا فدائيي صدام الذين يقاتلون في ملابس مدنية.
وفي منطقة الزبير تدور معركة شرسة بيم المدافعون عن المدينة والقوات الغازية التي تهدف للسيطرة على جسر على نهر الفرات قرب مدينة النجف الجنوبية.
واعترف مسؤول اميركي ان العراقيين دمروا عددا لم يحدده من الدبابات وعربات برادلي القتالية الامريكية بقذائف صاروخية وبنادق الية خلال الاشتباك عند بلدة ابو صخير على مسافة 20 كيلومترا جنوب شرقي النجف.
وأضاف أنه يعتقد ان أفراد الاطقم العاملة تحت قيادة الفرقة الثالثة مشاة هربوا من مركباتهم لكن لم يتضح مصيرهم بعد.
وفي اشتباك منفصل تعرضت قافلة امداد لقوات مشاة البحرية الامريكية لهجوم في جنوب العراق يوم الاربعاء وخاضت قتالا استمر نحو نصف ساعة. ولم ترد أي تقارير فورية عن الخسائر فيما وصفته القوات الامريكية بانه هجوم مدبر نفذه مهاجمون مجهولون من عدة اتجاهات.
واستخدم المهاجمون الرشاشات ومدافع المورتر (الهاون) وصواريخ مضادة للدبابات ثم وصلت دبابات لدعم القافلة التي توقفت على طريق الى الشمال من مدينة الناصرية الجنوبية.—(البوابة)—(مصادر متعددة)