قطر لا تستبعد تقسيم العراق والكويت تستضيف مؤتمرا لدول الجوار

تاريخ النشر: 12 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

حذر النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أمس من محاولة تقسيم العراق. ملمحا إلى وجود تعهدات من أطراف لم يحددها بعدم التقسيم، الذي قال انه "سيكون ضررا لدول الجوار والعالم العربي، وسيخلق وضعا خطيرا في المنطقة".  

وقال المسؤول في المؤتمر السنوي "لمركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية"، الذي بدأ أعماله أمس في أبوظبي إن "دول مجلس التعاون ترفض تقسيم العراق". لكنه لم يستبعد ذلك برغم وجود التعهدات التي لم يكشف مصدرها وقال "إن التقسيم ضد توجهاتنا في دولة قطر".  

وبرر الوزير القطري وجود القاعدة الأميركية في قطر قائلا "نحن دول (الخليج) لنا مصالح يجب أن نحميها وأن نحمي شعبنا وإننا لن نخجل لوجود القوات ولكن التاريخ لن يرحمنا إذا قامت الديكتاتوريات التي لا تحترم القانون الدولي والشرعية الدولية باحتلال دولنا>>، في إشارة إلى احتلال العراق للكويت في التسعينيات.  

من ناحية اخرى، قال وزير الخارجية العراقي هوشيار الزيباي ان مؤتمرا للدول المجاورة للعراق سينعقد في الاول من شباط/فبراير في الكويت، مضيفا ان العراق سيشارك في الاجتماع.  

وقال وزير الخارجية العراقي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرته الاسبانية انا بلاثيو صباح اليوم الاثنين "هناك مؤتمر لدول الجوار سينعقد في الاول من شباط/فبراير في الكويت سنحضره". 

واضاف "سنشرح لهم الاوضاع كما هي في العراق".  

وكان اخر اجتماع لدول جوار العراق عقد في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر في سوريا غير ان وزير الخارجية العراقي قاطع الاجتماع قائلا انه لم يتلق دعوة رسمية في الوقت المناسب من السلطات السورية—(البوابة)—(مصادر متعددة)