قلق أميركي من عقود نفط وقعتها شركات إيطالية مع إيران

تاريخ النشر: 03 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعربت الولايات المتحدة الاثنين عن "القلق الشديد" ازاء المعلومات حول توقيع عقد بنحو مليار دولار بين مجموعة "ايني" الايطالية النفطية وايران. 

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية ريتشادر باوتشر ان "هذه المعلومات تقلقنا كثيرا". 

وكانت ايران وقعت مساء السبت عقدا ضخما بقيمة مليار دولار لتطوير حقل دارخوئين في جنوب غرب ايران. 

ويضع هذا العقد ايطاليا في موقع قوي داخل السوق النفطية في ايران في الوقت الذي لا تزال واشنطن تسعى فيه لتعزيز عقوباتها على طهران. 

وحسب باوتشر فان واشنطن سبق واعربت عن قلقها ازاء هذه المسألة امام الحكومة الايطالية وشركة ايني". 

وذكر باوتشر بالموقف المبدئي لواشنطن ضد الاستثمار في القطاع النفطي الايراني لان واشنطن لا تزال تعتبر ايران بلدا يدعم الارهاب ويسعى الى امتلاك اسلحة دمار شامل. 

واضاف المتحدث الاميركي ان السلطات الاميركية ستدرس الملف "وفي حال تم العثور على نشاط يستحق العقاب سنتحرك بالطريقة الملائمة". 

وبموجب قانون يعود الى العام 1986 تفرض واشنطن عقوبات ضد الاستثمارات الاجنبية في القطاعين النفطيين الايراني والليبي. 

ويدرس الكونغرس الاميركي حاليا امكانية تجديد هذه العقوبات لخمس سنوات لان مدة هذا القانون تنتهي في آب/اغسطس الجاري—(أ.ف.ب)