قمة أوبك ترفض دراسة رفع الحظر عن العراق

تاريخ النشر: 28 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال نائب وزير الخارجية الفنزويلي خورخي فاليرو اليوم الخميس في كراكاس ان منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) رفضت مناقشة رفع الحظر المفروض على العراق كما تطالب بغداد، لانه موضوع تنقسم حوله مواقف الدول الأعضاء. 

وقال فاليرو لوكالة فرانس برس "ان حكومة فنزويلا، احتراما للآراء المتباينة حول هذا الموضوع، فضلت الامتناع عن إدراج هذا الموضوع (على جدول أعمال القمة) لأننا نريد الحفاظ على وحدة مواقف اوبك". 

واضاف "يوجد تباينات حول هذا الموضوع، إنها قضية مثيرة للجدل وتنقسم حولها مواقف الدول الأعضاء". 

وكان نائب الرئيس العراقي طه ياسين رمضان دعا أوبك إلى طلب رفع الحظر المفروض على بلاده منذ اجتياحها الكويت. 

وقال رمضان للمشاركين في قمة منظمة الدول المصدرة للنفط "ندعوكم بحزم إلى إدانة الحظر". 

واضاف رمضان الذي يمثل الرئيس العراقي صدام حسين في القمة الثانية لاوبك في كراكاس "ان رفع الحظر سيكون مفيدا من اجل استقرار السوق وإقامة علاقات دولية سليمة".—(ا.ف.ب)