قمة يمنية سودانية اثيوبية في صنعاء

تاريخ النشر: 14 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن وزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان إسماعيل أن الرئيس عمر البشير سيتوجه اليوم الاثنين إلى اليمن للانضمام إلى الزعيمين اليمني والإثيوبي في قمة صنعاء، كما أنه سيتوجه الثلاثاء إلى كينيا. 

ويعقد رئيسا اليمن والسودان ورئيس وزراء إثيوبيا قمتهم في وقت تصاعدت فيه مؤخرا الخلافات بين كل من هذه الدول الثلاث وجارتها إرتيريا. 

وأكد مصدر دبلوماسي عربي في أديس أبابا أن قمة صنعاء ستتمحور حول إريتريا إضافة إلى الوضع في الصومال والتعاون في إطار مكافحة الإرهاب الدولي.  

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية أن رئيس الوزراء الإثيوبي ملس زيناوي وصل مساء أمس الأحد إلى صنعاء حيث سيشارك في القمة مع الرئيسين اليمني علي عبد الله صالح والسوداني عمر البشير في القمة. 

وتأتي قمة صنعاء بعد أن وجه السودان انتقادات عنيفة في الأسابيع الأخيرة إلى الحكومة الإريترية متهما إياها بمساعدة المتمردين السودانيين على شن هجمات شرقي السودان. وقال السفير السوداني في مصر أحمد عبد الحليم أمس الأحد إن القوات السودانية أسرت جنودا إريتريين كانوا يقاتلون في الشرق. كما شهدت العلاقات اليمنية الإرتيرية والإثيوبية الإرتيرية توترا لخلافات بشأن أسباب أخرى—(البوابة)