أفاد مراسل وكالة فرانس برس ان صدامات وقعت اليوم الجمعة بين رجال الشرطة الجيبوتية ومتظاهرين موالين للفلسطينيين كانوا يريدون الوصول إلى السفارة الأميركية في جيبوتي.
وأصيب عدد من رجال الشرطة والمتظاهرين بجروح طفيفة بعد ان قامت الشرطة بإطلاق قنابل مسيلة للدموع ردا على تعرضهم لرشق بالحجارة.
وشارك ما بين 3 إلى 5 آلاف شخص بحسب المنظمين في هذه التظاهرة التي حصلت في مرحلة أولى على موافقة وزارة الداخلية.
وبدعوة من عدد من المنظمات الثقافية والدينية التي دعمتها وسائل الإعلام الجيبوتية الرسمية، كان من المقرر أصلا ان يسير المتظاهرون من مقر الاتحاد الوطني للنساء الجيبوتيات إلى باحة قصر الشعب.
ولكن بعد وصولهم إلى مكان التجمع، أراد المتظاهرون ان يواصلوا مسيرتهم الاحتجاجية إلى سفارة الولايات المتحدة فاعترضتهم قوات الأمن مستخدمة القنابل المسيلة للدموع ومطلقة النار في الهواء.
وحاولت عدة مجموعات الوصول إلى السفارة حيث كانت الشرطة ضربت طوقا أمنيا، فأخذ المتظاهرون يرشقونها بالحجارة، فأصيب عدد كبير من المتظاهرين ورجال الشرطة بجروح وتم اعتقال عشرات الأشخاص بحسب مراسل وكالة فرانس برس.
وقال مصدر في السفارة الأميركية في نيروبي لوكالة فرانس برس ان واشنطن طلبت اليوم الجمعة من بعثاتها الدبلوماسية في جنوب إفريقيا وكينيا وتنزانيا وموريتانيا ونيجيريا والسنغال وجيبوتي إقفال أبوابها بشكل مؤقت بسبب التوتر في الشرق الأوسط.
والسفارة الأميركية في جيبوتي تغلق كل يوم جمعة، يوم العطلة الإسبوعية في البلاد—(ا.ف.ب)