قوات الاحتلال تغتال ناشطا من حماس في الضفة

تاريخ النشر: 18 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قالت الاذاعة الاسرائيلية ان قوات الاحتلال اغتالت صباح اليوم احد نشطاء حركة المقاومة الاسلامية حماس في الضفة الغربية. 

واوضحت الاذاعة ان قوة اسرائيلية خاصة حاصرت منزل محمود سليمان مهر في قرية يطا جنوب مدينة الخليل وقتلته بعدما رفض تسليم نفسه. 

في هذه الاثناء، اعتقلت القوات الاسرائيلية اثنا عشر فلسطينيا في رام الله وطولكرم والخليل. 

وفي غزة، اعتقلت قوة اسرائيلية خاصة خمسة عشر فلسطينيا بينهم اربعة من اعضاء حركة الجهاد الاسلامي. 

وامس، اغتالت اسرائيل القائد في حركة المقاومة الاسلامية "حماس" رياض ابو زيد في قطاع غزة وقتلت فلسطينيين خلال توغل في بيت لاهيا.  

واكدت مصادر أمنية إسرائيلية إن قوة عسكرية خاصة أطلقت النار على أبو زيد. واوضحت "أن أفراد القوة حاولوا اعتقال أبو زيد في مخيم البريج للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزة، إلا أنه حاول الهرب فأطلق الجنود النار عليه. واضافت أنه أصيب بجروح في رأسه وجسمه، وتوفي متأثرًا بجروحه لدى نقله في طائرة هليكوبتر.  

ودعت "كتائب عز الدين القسام" الجناح العسكري لـ"حماس" خلاياها في الاراضي الفلسطينية الى اعلان "حال الاستنفار التام والتأهب القصوى للرد على الجرائم الاسرائيلية". وقالت انه "في الوقت الذى تحاول الصليبية الحاقدة ان تحشد حشودها لضرب الاسلام والمسلمين وتصعد حكومة الارهاب الصهيونية جرائمها البشعة في حق مجاهدي شعبنا، قامت قوات العدو صباح اليوم (امس) باغتيال احد مجاهدي كتائب الشهيد عز الدين القسام القائد الميداني رياض ابو زيد (32 سنة) من مخيم البريج". واضافت "ان مجاهدين آخرين كانا يرافقانه في السيارة اصيبا وقد اعتقلتهما قوات العدو واخذت معها جثة الشهيد رياض وذلك في مكمن نصبته للمجاهدين على طريق البحر في منطقة الشيخ عجلين قرب ما يسمى مستوطنة نتزاريم". وعلق وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز، خلال زيارة لمدرسة ثانوية في مدينة أشدود على مقتل أبو زيد بقوله: "بعد عملية تفجير الدبابة في نهاية الأسبوع قلت اننا سنتصرف بكامل قوتنا ضد حماس. حان وقت الضرب لا الكلام".  

وتوغلت قوات إسرائيلية من سلاح الهندسة ترافقها جرافات عسكرية في بلدة بيت لاهيا، مما ادى الى مقتل فلسطينيين، هما خليل البقري (28 سنة) من قوات الامن الوطني ومحمد سعيد خضر (27 سنة) وإصابة أربعة آخرين. وأفادت مصادر إسرائيلية وفلسطينية أن قوات الجيش هدمت بنايات وبيوتاً ودفيئات قرب مكان انفجار الدبابة الإسرائيلية السبت الماضي الذي سقط فيه أربعة جنود. وادعت مصادر في قيادة المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي أن المهاجمين استخدموا البنايات والدفيئات من أجل جمع معلومات استخبارية وزرع العبوة الناسفة.--(البوابة)