وجه الرئيس الأميركي الاسبق الحائز مؤخرا على نوبل للسلام انتقادات حادة لسياسية الإدارة الأميركية الجديدة ومتهما اياها بالانحياز الكامل للإسرائيليين وعدم الانصاف والعدل مع الفلسطينيين.
وقال الرئيس الذي اشرف عام 1978 على توقيع معاهدة كامب ديفيد "كارتر "اننا نقوم بالقليل" من اجل السلام في الشرق الاوسط منددا بسياسة الادارة الجمهورية. واضاف "بالواقع، لقد تخلت هذه الادارة كليا عن القيام باي جهد للتوفيق بين الإسرائيليين والفلسطينيين".
واوضح خلال مقابلة مع اذاعة "سكاي راديو ناتوارك" بثتها امس ونقلتها الصحف العربية الصادرة اليوم الثلاثاء "لقد انحزنا كليا الى الإسرائيليين".
وقال الرئيس الاميركي الاسبق ايضا "نحن في السرير (...) مع الإسرائيليين ولم نعد نتكلم حتى مع قادة الفلسطينيين" معربا عن الاسف لكون الادارة الاميركية الحالية قد تجاهلت عمدا ياسر عرفات.
واضاف ان جورج بوش لم يعد في موقع يتيح له حمل الطرفين الى طاولة المفاوضات.
واوضح "يجب ان تحظى بثقة الطرفين... يجب ان تتصرف بشكل متوازن مع الطرفين، نحن لا نفعل ذلك"..
واعتبر الرئيس الاسبق (ديموقراطي) ان جورج بوش وضع حدا لثلاثين عاما من الجهود الاميركية من اجل السلام في الشرق الاوسط. واوضح انه يأمل في حصول تحول بالنسبة لعودة الولايات المتحدة الى لعب "دور حقيقي في الوساطة"-(البوابة)